الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج


   
العودة   بيت التمريض > المـنـتـديات التـخـصـصـية > منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة
الإهداءات

 
منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة كل ما يخص النساء من ولادة و عمليات جراحية عناية تمريضية والطفل والجنين والعناية بهم Maternity ، Pediatric




إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 05-20-2011, 07:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرف منتدى القضية الفلسطينية

الصورة الرمزية ابن فلسطين
-||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..

الدليل الكامل لتناول الحامل .. المضادات الحيوية ..الحامل والمضادات الحيويه


تزال الكثيرات من النساء يطرحن التساؤلات عن مدى أمان تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية خلال فترة الحمل. وتبدو الدراسة الحديثة لباحثين من «مراكز مراقبة الأمراض والوقاية» CDC في الولايات المتحدة مطمئنة في هذا الشأن.
كما قدمت مزيدا من المعلومات التوضيحية حول مدى احتمالات تسبب تناول الحوامل للمضادت الحيوية بأي أضرار على تكوين أعضاء الجسم لدى الأجنة.
العنوان الأبرز في نتائج تلك الدراسة هو أن تناول الحوامل لغالبية أنواع المضادات الحيوية لا يتسبب برفع الإصابات بين الأجنة بالعيوب التكوينية لبناء أجهزة أجسامهم، أو ما يُسمى مجازا ب «العيوب الخلْقية».
ومع هذا، فإن هناك نوعين، أو ربما أكثر، من المضادات الحيوية، يرفعان من تلك الإصابات.
مضادات وحوامل
وكان موضوع تأثيرات تناول الحوامل للمضادت الحيوية على العيوب الخلْقية، قد عرض في مجلة «أرشيفات طب الأطفال والمراهقين» الصادرة في الولايات المتحدة، ضمن عدد نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي من خلال دراسة الباحثين من «المركز القومي الأميركي للعيوب الخلْقية وإعاقات نمو الأطفال» National Center on Birth Defects and Developmental Disabilities.
وهو المركز التابع ل«مراكز مراقبة الأمراض والوقاية» الأميركي.
وكانت الدكتورة كريستا كريدار، الباحثة الرئيسية في الدراسة، قد قامت مع أعضاء فريق البحث المُشارك معها بمراجعة تحليلية للمعلوات التي تجمعت لديهم بعد متابعة أكثر من 13 ألف حالة حمل لنساء أنجبن أطفالا مُصابين بنوع أو أكثر من 30 نوعا للتشوها الخلْقية، مثل شق سقف الحنك cleft palate أو تشوهات القلب أو تشوهات الأطراف أو تشوهات الجمجمة، أو غيرها.
وقارن الباحثون بين مجموعتين من الحوامل.
الأولى شملت مجموعة حالات الحمل التي أنتجت أطفالا مُصابين بأحد أنواع التشوهات الخلْقية.
والمجموعة الثانية ضمت أكثر من 5 آلاف حالة من الحمل الذي لم يُؤدي إلى ولادة أطفال مُصابين بأي نوع من التشوهات الخلْقية.
وكان عنصر المقارنة بين المجموعتين هو مدى تناول المرأة الحامل لأحد أنواع المضادات الحيوية، وذلك في الشهر الذي حصل الحمل فيه، وفي خلال الثلث الأول من الحمل.
نتائج مهمة
وتوفرت المعلومات حول الحمل ونتائجه، من أرشيفات برنامج الدراسة القومية الأميركية لمنع حصول الإصابات بتشوهات الولادة.
وهي الدراسة القومية الرائدة والمميزة، والتي بدأت عام 1997، وشملت في بداياتها عشر ولايات أميركية.
وكان اعتماد الباحثين على مصادر المعلومات هذه منطقيا وأخلاقيا، بدلا من إجراء الدراسة بطريقة استشراف مستقبلي لمتابعة التأثير، أي بدلا من متابعة تأثيرات إعطاء أحد أنواع المضادات الحيوية للحوامل عموما عند الحاجة الطبية إلى وصفها وتناول المرأة لها.
والواقع أن أهمية هذه الدراسة لا تأتي فقط من إعطاء رؤية أوضح للأطباء، وللحوامل أيضا، حول أنواع المضادات الحيوية الآمنة من التسبب بتشوهات خلْقية لدى الأجنة.
وهذا الجانب وإن كان مهما بالفعل، إلا أن هناك مشكلة أخرى أصبحت واضحة في السنوات القليلة الماضية، ألا وهي تفشي حالات مقاومة الميكروبات البكتيرية للأنواع الشائعة الاستخدام من أنواع المضادات الحيوية المعروفة.
وهي المشكلة التي تضطر الأطباء في معالجة الحالات الصعبة تلك، إلى اللجوء لوصف أنواع متقدمة من المضادات الحيوية المتطورة التي هي أقوى تأثيرا في سحق البكتيريا، ولكنها أقل استخداما.
وهذه الأنواع الجديدة، لا تتوفر حولها معلومات كافية حول مدى التسبب بتشوهات الأجنة، على حد قول الباحثين.
كما أن هناك جانبا ثالثا لأهمية الدراسة، وهو أن نسبة مهمة لا يُستهان بها، من الحوامل يتناولن مضادات حيوية خلال الحمل.
ذلك أن الباحثين وجدوا أن حوالي 30 في المائة من الحوامل تناولن بالفعل أحد أنواع المضادات الحيوية، إما في الشهر الذي حصل الحمل فيه، أو خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
بعض المضادات الضارة
بداية لاحظ الباحثون أن نسبة حصول التشوهات الخلْقية لدى الأجنة بالعموم، نحو 3 في المائة من بين عموم حالات الحمل.
كما لاحظ الباحثون أن المضادات الحيوية من فئة البنسلين Penicillin، كانت أكثر أنواع المضادات الحيوية استخداما من قبل الحوامل.
وبالإضافة إليه، لوحظ استخدام الحوامل الواسع لكل من المضاد الحيوي «إريثرومايسن» erythromycin، والمضادات الحيوية من فئة مجموعة «كيفالوسبورين» cephalosporins، ومن فئة مجموعة «كوينوليون» quinolones.
وفي العموم، لم يكن تناول الحوامل لإحدى هذه المجموعات من المضادات الحيوية، سببا في ارتفاع الإصابات في حوالي 30 نوعا من التشوهات الخلْقية لأجنتهن.
إلا أن الباحثين لاحظوا أن هناك نوعين من المضادات الحيوية التي يرتفع، حال تناول الحوامل لها، حصول عدة أنواع من التشوهات بالأجنة. وهما أحد أنواع المضادات الحيوية من مجموعة «نايتروفيرانتوين» nitrofurantoins و«سالفونامايد» sulfonamides.
والأخيرة هي المعروفة لدى الكثيرين باسم «أدوية السلفا» sulfa drugs، والتي توصف في الغالب لعلاج حالات الالتهابات البكتيرية للمسالك البولية، وهي الالتهابات التي قد تُصيب الحوامل.
وعلى سبيل المثال، لاحظ الباحثون أن نسبة الإصابات بتشوهات حجم وشكل الجمجمة والدماغ، أعلى بنسبة 3 أضعاف لدى أجنة الحوامل اللواتي تناولن أحد أدوية السلفا.
كما ارتبط تناول الحوامل للسلفا، بارتفاع نسبة الإصابة بضمور البطين الأيسر من القلب hypoplastic left heart syndrome، وبضيق الشريان الأبهر الأورطي coarctation of the aorta، وبسد مجرى الأنف التنفسي choanal atresia، وبفتق الحجاب الحاجز الولادي diaphragmatic hernia.
كما كان تناول الحوامل لأحد أنواع المضادات الحيوية من مجموعة «نايتروفيرانتوين»، مرتبطا بارتفاع الإصابات بعدة أنواع من التشوهات الخلْقية في العين وفي القلب والفم وغيرها. وعلى سبيل المثال، ارتفاع الإصابات بحالات «شق سقف الحنك» بنسبة الضعف.
لا داعي للقل
ولكن الباحثين كانوا واضحين بشكل شفاف في تذكير النساء الحوامل بضرورة عدم الإفراط في القلق جراء تناول أحد أنواع المضادات الحيوية في الفترة التي لم تكن المرأة على علم بحملها، أو حينما يضطر الطبيب لوصف أحد أنواعها لعلاج حالات صحية تتطلب ذلك خلال فترة الحمل.
وقالت الدكتورة كريدار: «الرسالة التي من المهم توصيلها من خلال هذه الدراسة ونتائجها، هي أن الغالبية العظمى من المضادات الحيوية المُستخدمة لا يبدو أنها مرتبطة بالتسبب بالتشوهات الخلْقية التي ركزت عليها الدراسة لدى الأجنة.
كما أن الباحثين لم يتمكنوا من الجزم بما إذا كان تناول هذه المضادات الحيوية سببا في الإصابات بالتشوهات الخلْقية، أم أن السبب هو أحد أنواع الميكروبات التي نجحت في الوصول إلى الجنين.
ولذا علقت الدكتورة جينيفر واي، طبيبة أمراض النساء والتوليد بمستشفى لينوك هيل بنيويورك، بالقول: على الحوامل تذكّر أن تناول المضاد الحيوي قد يكون جيدا للجني وللأم.
وعلى الرغم من أن كثيرا من الحوامل يتجنبن تناول المضادات الحيوية خلال الحمل، فإن الإصابة بأحد الميكروبات، تحمل في طياتها مخاطر على الأم وعلى الجنين، مما يُوجب معالجتها بأحد المضادات الحيوية.
وأضافت: عدم علاج البكتيريا خلال الحمل، قد يُؤدي إلى عواقب صحية وخيمة، مثل حصول حالات التسمم الميكروبي في الدم، أو الولادة قبل حلول الموعد الطبيعي.
ولذا فإن الدراسة الجديدة تدعم بالدليل أن تناول المضادات الحيوية خلال مرحلة الحمل هو سلوك آمن، وتُذكّر الأطباء والحوامل بضرورة الحصول على معلومات أكثر حول مدى أمان تناول تلك الأنواع من الأدوية خلال فترة الحمل.
وفي هذا الجانب، شدت الدكتورة كريدار على حقيقة أن الاحتمالات متدنية لحصول تشوهات خلْقية لدى الجنين، حتى حال تناول الأم الحامل لأحد أنواع المضادات الحيوية التي ترفع من خطورة الإصابات بالتشوهات الخلْقية.
والسبب أن الدراسة توصلت في نتائجها إلى أن احتمالات حصول تلك التشوهات بسبب تناول أحد المضادات الحيوية «السيئة السمعة» لا تزال متدنية.
وللتوضيح، ذكرت أن احتمالات حصول حالة ضمور البطين الأيسر من القلب هي عادة واحد لكل 4200 جنين.
وعند تناول أحد أنواع أدوية السلفا التي ترفع بنسبة 3 أضعاف ذلك النوع من التشوهات، فإن نسبة الاحتمال هي واحد لكل 1400 جنين. وعليه، فإن المهم ليس هو عدم تناول المضاد الحيوي، بل هو ضرورة ألا تتناول المرأة الحامل أي مضاد حيوي قبل مناقشة الأمر مع الطبيب.
في إشارة واضحة منها إلى أن استشارة الطبيب مهمة لجهة تقرير ما إذا كانت الحالة الصحية للمرأة الحامل تستدعي ضرورة تناول المضاد الحيوي بالأصل.
كما أن استشارة الطبيب ستُفيد الحامل من جهة انتقاء الطبيب لأحد الأنواع المناسبة لعلاج تلك الحالة المرضية بالذات.
والأهم اختياره أنواعا ذات مستوى أفضل في الأمان على الجنين وسلامته، مع مراعاة تحقيق القضاء على البكتيريا المتسببة بالحالة المرضية الطارئة.
تصنيف سلامة أنواع المضادات الحيوية للحوامل
تُصنف المصادر الطبية أنواع المضادات الحيوية إلى أربع مراتب، وذلك وفق درجة أمان تناولها من قبل الحوامل، وذلك على سلامة صحة الحمل والحامل والجنين.
المرتبة الأولى، أو مرتبة «إيه» A: هناك القليل جدا من المضادات الحيوية التي يُمكن بشكل مطلق اعتبارها آمنة. ووصف مرتبة «إيه» يعني أن الدراسات على البشر أثبت أنه لا يُوجد دليل على تسببها بأي أضرار خلال المرحلة الأولى من الحمل، أو المرحلة الثالثة والأخيرة منه.
وأفضل مثال على هذا عقار «نيستاتين» Nystatin المضاد للفطريات حينما يكون على هيئة كريم بلسم يُوضع مباشرة داخل المهبل.
المرتبة الثانية، أو مرتبة «بي» B: غالبية أنواع المضادات الحيوية تُوضع في هذه المرتبة. أي أنها أنواع لا يُعلم ارتباطها بالتسبب بتشوهات خلْقية لدى الجنين، أو ارتباطها بالتسبب بأي أنواع من المضاعفات الصحية على الحامل أو على الحمل. ولذا فإن من الغالب أن يكون، تناول هذا المضاد الحيوي، شيئا آمنا.
وتضم هذه الفئة كلا من:
مجموعة «البنسلين»، مثل «أموكسيسيلن» Amoxicillin و«أمبيسيلن» Ampicillin و«أوغمنتين» Augmentin.
«كيفالوسبورين»، مثل: «كيفلكس» Keflex، «سيكلور» Ceclor، أو غيرهما. «إريثرومايسن» بكافة أنواعه. «أزيثرومايسن» azithromycin أو ما يُعرف ب«زيثروماكس» Zithromax.
أدوية مجموعة السلفا، ولكن فقط إلى ما قبل المراحل الأخيرة من الحمل.
«نيتروفيرانتوين».
«فلاجيل» Flagyl، على الرغم من بعض الملاحظات الطبية على تناوله في الثلث الأول من مراحل الحمل.
«زوفيراكس» Zovirax المضاد للفيروسات. «فالتريكس» Valtrex المضاد للفيروسات.
المرتبة الثالثة، أو مرتبة «سي» C: وهي التي تعني أنه لا تُوجد معلومات كافية لتأكيد أمان تناولها من قبل الحوامل، أو أن هناك هواجس طبية من ضر تناول الحوامل لها نتيجة تجارب على الحيوانات، دون إثبات أنها تتسبب بتشوهات خلْقية لدى أجنة البشر.
وتضم هذه المجموعة أدوية:
«باكتريم» Bactrim. أو أي أنواع أخرى تحتوي على «ترايمثوبريم» Trimethoprim.
«كلاسيد» KLACID المحتوي على «كلاريثرومايسن» clarithromycin.
«سيبرو» Cipro المحتوي على «سيبروفلوكساسين» ciprofloxacin.
«ايزونيازايد» Isoniazid و«ريفامبين» Rifampin المُستخدمان في علاج الدرن (السل).
مجموعة من الأدوية المضادة للفطريات أو الطفيليات، مثل «فلوكونازول» fluconazole و«ميكونازول» miconazole و«تيركونازول» terconazole و«ميبندازول» mebendazole.
مجموعات من أنواع اللقاح. مثل لقاح التنشيط للكزا «تيتانوس» tetanus toxoid، ولقاح التهاب الكبد الفيروسي من نوع بي hepatitis B، ولقاح الإنفلونزا بأنواعها، ولقاح الحمى الشوكية meningococcus، ولقاح التهاب «نيموكوكس» الرئوي pneumococcus، ولقاح شل الأطفال polio.
المرتبة الرابعة، أو مرتبة «دي» D: وهي مجموعة تضم مضادات حيوية ثبت علميا أنها ضارة بالحمل. ولذا يجب تجنب تناولها من قبل الحوامل، إلا في حالات الضرورة وعدم وجود بدائل متوفرة.
وتضم:
«تيتراسيكلين» أو المشتقات الأخرى منه، مثل «دوكسيسايكلين» doxycycline المعروف ب«فيبرومايسن» Vibramycin. نظرا لتسببها في تشوهات لون الأسنان.
ولا تُعطى أدوية مجموعة السلفا في مرحلة ما قبل الولادة، نظرا لتسببها بحالات صفار اليرقان لدى الأطفال حديثي الولادة newborn jaundice.
التعامل مع الالتهابات البكتيرية في مرحلة الحمل
إذا ما أُصيبت الحامل بأحد أنواع الالتهابات الميكروبية البكتيرية، فإنه يُمكن التعامل مع الأمور في الغالب بطريقة آمنة لضمان نجاح تخليص الجسم من تلك البكتيريا وإزالة الحالة المرضية الناجمة عن دخولها إلى جسم المرأة الحامل، والأهم الحفاظ على سلامة الأم الحامل وحالة الحمل وصحة الجنين.
ولذا من المهم انتقاء نوع المضاد الحيوي بعناية، وهناك أنواع من المضادات الحيوية التي يُمكن تناولها خلال مرحلة الحمل، وأخرى يجب تجنب استخدامها، وتعتمد سلامة تناول المضاد الحيوي، على الأم والحمل والجنين، وعلى عدة عناصر، وهي:
1-الحالة الصحية الأصلية للأم الحامل.
2-مدى الحاجة إلى تناول المضاد الحيوي، أي هل أن المضاد الحيوي هو العلاج اللازم؟
3-مدى وجود حساسية لديها ضد أي نوع من المضادات الحيوية.
4-نوع المضاد الحيوي الذي يرى الطبيب ضرورة تناوله.
5-فترة الحمل التي تمر بها الحامل خلال حاجتها لتناول المضاد الحيوي.
6-كمية جرعة المضاد الحيوي التي يحتاجها علاج الحالة الالتهابية لدى الحامل للقضاء على تلك البكتيريا.
7-المدة الزمنية لتناول المضاد الحيوي.

وفي الختام تقبلوا مني أطيب المنى ..
ويارب يمن عليكم بالذرية الصالحة ..

إبن فلسطيـن ...

ساعد في نشر وارتقاء بيت التمريض عبر مشاركة الموضوع في الفيس بوك



 






توقيع :


وبرغـم الألـم ..(أبتسـم)

رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-20-2011, 09:26 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف منتدى القضية الفلسطينية

الصورة الرمزية ابن فلسطين
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي

هـــــام للمرأة الحامل ...
أقراص تخفيف ألام الحمل وأثرها على الطفل !!

بينت دراسة شاركت فيها آلاف النسوة أن فرص إصابة الطفل بضيق التنفس تكاد تتضاعف في حالة تناول الحامل لأقراص لتخفيف الألم يوميا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، إلا أنه في الوقت الذي لم يتأكد فيه تطور الحالة لاصابة الطفل بمرض الربو تظل هناك مخاطر الإصابة به، غير أن الخبراء يرون أن أقراص "باراسيتامول" تظل اقل أنواع تخفيف الألم خطورة للاستعمال أثناء الحمل. فقد قام باحثون في كلية الملك بلندن بإجراء الدراسة على أكثر من تسعة آلاف امرأة حامل وتبين أن نسبة قليلة منهن ربما لا تزيد عن واحد في المائة تتناول باراسيتامول أو اسبرين. وقال الباحثون انه في حال تناول الأقراص بكميات أكبر فان أحد العناصر الكيميائية التي تنتج عن الباراسيتامول لدى تحلله قد يكون ساما بالنسبة للكبد والطحال. كما أن التجارب على الحيوانات تشير إلى أن تناول الأقراص بكثرة قد يضر بمجرى الهواء رغم انه لم تظهر أدلة مباشرة على أن هذه المادة الكيميائية تعيق نمو الرئة لدى الجنين. وتشير الدراسة إلى انه ليست هناك علاقة بين ضيق التنفس واستخدام أقراص البراسيتامول باعتدال خلال الحمل، لكنها تحذر من تناول الأقراص بكثرة. من ناحية أخرى قال الدكتور"جون هارفى" من الجمعية الرئوية البريطانية أن تلك الدراسة هي الأولى التي تربط بين استخدام أقراص باراسيتامول في الأشهر الأخيرة من الحمل وضيق تنفس الطفل المبكر. وتوضح الدراسة التي نشرت في مجلة ثوراكس انه رغم أن باراسيتامول يظل الأكثر أمنا إلا أن من الأفضل مراجعة المرأة الحامل للطبيب إذا كانت تشعر بالقلق... يتبع


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-20-2011, 09:37 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرف منتدى القضية الفلسطينية

الصورة الرمزية ابن فلسطين
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الأدوية و الحمل و الإرضاع

يعتبر تناول الأم الحامل او المرضع للدواء موضع جدل قديم و هو من الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر على طبيب الأطفال و طبيب التوليد و لابد من تصنيف الأدوية حسب خطورتها و سلامتها على كل من الجنين و الرضيع لأن بعض الأدوية قد تكون مؤذية و يجب تجنبها و المعلومات التالية مأخوذة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و هي ليست مبررا لتناول اي دواء قبل استشارة الطبيب

الأدوية المسموحة خلال الحمل
الأدوية الممنوعة خلال الحمل
الأدوية المسموحة خلال الإرضاع
الأدوية الممنوعة خلال الإرضاع
الأدوية المسموحة خلال الحمل
المعلومات التالية ليست مبررا لتناول اي دواء قبل الرجوع الى الطبيب .


الدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 500 مكغ و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائية وعدا ذلك فمن الأسلم عدم إعطاء الحامل اي دواء خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي فترة تكون الجنين .
إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك



الأدوية التي تعطى للحوامل بأمان نسبي


ملاحظات
اسم الدواءتجنب الجرعات الكبيرة الباراسيتامولتفيد في الوقاية من الانسمام الحملي سلفات المغنزيوم للمصابات بالسكريالأنسولين:مضادات الإقياء مثل الميتوكلوبراميد و الميكليزين و البيريدوكسين
:مضادات التحسس كلورفينيرامين و التربروليدين
مركبات السلفا و الكينولونات لا تعطى للحوامل( مثل السيبروفلوكساسين ):المضادات الحيوية مثل البنسيللين و الأموكسيسللين و الكلافونيك اسيد و السيفالوسبورينات و الأمبيسيللين و الأريثرومايسين و التيكراسيللين و الببراسيللين و مضادات الفطور الموضعية و الريفامبيسين
السيمستيدين لا يعطى:أدوية جهاز الهضم مثل الكائولبن و مضادات الحموضة و اللوبيراميد
أدوية الغدة الدرقية مثل الليفوتيروكسين:الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و المغنيزيوم



الأدوية التي يمكن أعطاؤها للحامل و لكن مع خطر تأثر الجنين بشكل قليل جداً
ملاحظات :
اسم الدواء الأسبيرين خطره اكبر من هذه الأدوية:المسكنات مثل الإيبوبروفين و الديكلوفيناك و الكيتوبرفين و الفبنتانيل و الميبريدين و المورفين و النابروكسين و البيروكسيكام و السولينداك
:مضادات الإكتئاب مثل الفلوكسيتين او البروزاك
لا تعطىجميعهاخافضات السكر الفموية:مضادات الإقياء و التشنج مثل Dimenhydrinate
Granisetron
Ondansetron
Prochlorperazine
Promethazine
Scopolamine
Trimethobenzamide
:مضادات التحسس مثل Astemizole
Brompheniramine
Cetirizine
Clemastine
Diphenhydramine
Fexofenadine
Hydroxyzine
Loratadine
Terfenadine


:خافضات شحوم الدم



Cholestyramine

Colestipol

:المضادات الحيوية Acyclovir
Azithromycin
Aztreonam
Chloramphenicol
Clarithromycin
Clindamycin
Imipenem-cilastatin
Metronidazole
Vancomycin
:مضادات تخثر الدم Dalteparin
Dipyridamole
Enoxaparin
Heparin
Ticlopidine
:أدوية القلب والضغط Atenolol
Clonidine
Digoxin
Doxazosin
Hydralazine
Labetalol
Lidocaine
Methyldopa
Metoprolol
Prazosin
Procainamide
Propranolol
Quinidine
Terazosin
Timolol
:أدوية السعال Dextromethorphan
:أدوية جهاز الهضم Bismuth subsalicylate
Casanthranol
Cisapride
Dicyclomine
Docusate
H2-receptor antagonists
Lansoprazole
Omeprazole
Phenolphthalein
Senna
Simethicone
Sucralfate
:أدوية جهاز التنفس Albuterolفينتولين
Beclomethasone (inhalation)
Cromolyn
Flunisolide (inhalation)
Ipratropium
----proterenol
Nedocromil
Pirbuterol
Salmeterol
Theophylline
Triamcinolone (inhalation)
:المهدئات Buspirone
Propofol
Zolpidem
:أدوية جهاز البول Allopurinol
Carisoprodol
Chlorzoxazone
Cyclobenzaprine
Flavoxate
Oxybutynin
Sumatriptan


الأدوية التي يترافق إعطاؤها مع خطر محتمل على الجنين

ملاحظات
اسم الدواء
:المسكنات مثل

Aspirin
Codeine
Etodolac
Indomethacin
Ketorolac
Nabumetone
Oxaprozin
Propoxyphene
Tramadol :الأدوية العصبية مثل Carbamazepine
Clonazepam
Ethosuximide
Gabapentin
Lamotrigine
:مضادات الإكتئاب مثل Amitriptyline
Desipramine
Doxepin
Imipramine
Nefazodone
Nortriptyline
Trazodone
Venlafaxine
:خافضات السكر الفموية Glipizide
Glyburide
:خافضات الشحوم Gemfibrozil

بعض هذه الادوية قد يسبب نقص السمع عند الجنين
:المضادات الحيوية



Amikacin
Ethambutol
Fluconazole
Gentamicin
Isoniazid
Itraconazole
Ketoconazole
Miconazole (systemic)
Pentamidine
Pyrazinamide
Rifampin
Tobramycin
Trimethoprim
Sulfamethoxazole

:ادوية القلب والضغط Amlodipine
Diltiazem
Felodipine
Nifedipine
Nitrates
Verapamil
:أدوية الرشخ والسعال Guaifenesin panolamine
Pseudoephedrine
:مدرات البول Amiloride
Bu----nide
Chlorthalidone
Chlorthiazide
Ethacrynic acid
Furosemide
Hydrochloro-thiazide
Indapamide
Metolazone
Spironolactone
Torsemide
Triamterene
قد تسبب تثبيطا للغدد:الهرمونات و الكورتيزون Glucocorticoids(systemic)
Progestins
قد تسبب مشاكل تنفسية بعد الولادة مباشرةعند الوليد:المهدئات Benzodiazepines
قد تؤثر على درق الجنين:أدوية الغدة الدرقية Methimazole
Potassium iodide
Propylthiouracil
:أدوية أخرى Azathioprine
Cyclosporine
Haloperidol
Pentoxifylline



الأدوية الممنوع إعطاؤها للأم الحامل بسبب ترافقها مع خطر مثبت على الجنين
الدواء الثاني قد يسبب تخلف عقلي و فشل نمو و تشوهات عينية عند الجنين و الدواء الاخير قد يسبب استسقاء الدماغ و تشوهات وجهية :الأدوية العصبية Phenobarbital
Phenytoin
Primidone
Valproic acid
:الأدوية النفسية Monoamine oxidase inhibitors
:خافضات الشحوم Fluvastatin
Lovastatin
Pravastatin
Simvastatin
هذه الأدوية قد تسبب تشوهات عظمية؟:المضادات الحيوية Ciprofloxacin
Doxycycline
Norfloxacin
Ofloxacin
Tetracycline
يعتبر من المشوهات فقد يسبب تخلف عقلي وتشوهات عظمية:مميعات الدم Warfarin
قد تسبب أذية كلوية للجنين:أدوية القلب و الضغط Angiotensin-converting
enzyme inhibitors
Losartan
:أدوية الهضم Misoprostol
:مانعات الحمل الفموية Estrogens
Oral contraceptives
:المنومات و المهدئات Pentobarbital
Phenobarbital
الدواء الثاني يعتبر مشوها للجنين و قد يسبب تشوهات في القلب و الاوعية:الفيتامينات و المعادن Isotretinoin
Lithium
Tamoxifen
Quinine



الأدوية المشوهة للجنين بشكل مؤكد

تأثيره على الجنين

الدواء
فشل نمو الجنين+ تأخر عقلي + صغر الجمجمة +تشوهات عينية +تشوهات مفصليةالكحولتذكير الجنين الأنثى و تشوه الأعضاء التناسليةالأندروجينات والجرعات العالية من البروجيستوجينفشل نمو الجنين + تشوهات متعددةأمينوبترينفشل نمو + شفة الأرنبbusulfanتشوهات تناسلية عند الإناثdiethylstilbesterolتشوهات في القلب والوجه و قيلة سحائيةايزوترينيتونتشوهات في الاطرافتاليدوميدفشل نمو + تخلف عقلي + تشوهات بولية تناسليةالكوكائين



الأدوية المسموح إعطاؤها للأم خلال الإرضاع

الأدوية التي لوحظ ترافق إعطاؤها مع تأثيرات هامة على الرضع و التي يجب ان تعطى بحذر

تأثيره على الرضيع

اسم الدواء
إسهال5-aminosalicylic acidحماض استقلابيالأسبيرينصلابة نقرة - هياج -ضعف رضاعة - ميل للنومclemastineتركين - تشنج methemoglobinemiaفينوباربيتالتركين - صعوبة رضاعةprimidoneإسهال مدمىsulfasalazine

الأدوية المسموحة خلال الإرضاع بشكل آمن

تأثيره على الرضيع
اسم الدواء
-هذه الإشارة تعني انه لا اثرacebutolol-الباراسيتامول-acetazolamide-acitretin-acyclovir-allopurinol-amoxicillin اموكسيل-antimony-apazone-atenolol-atropine-aztreonam-baclofenيثبط ادرار الحليبbendroflumethiazideطفح جلدي - ضعف - عدم البكاءbromides-butorphanolهياج - قلة النوم الكافئين-captopril-carpamazepineسلعة درقيةcarbimazole-casacra-cefadroxil-cefazolin-cefotaxime-cefoxitin-cefprozil-ceftazidime-ceftriaxoneميل للنومchloral hydrate-chloroform-chloroquine-chlorthiazideيطرح ببطءchlorthalidone-cimetidineسحب من الأسواق و لم يكن اثرcisaprideلا يطرح مع حليب الأمcisplatin-clindamycin-clogestone-clomipramine-codeine-cholchicineقد تسبب تضخم غدة الثدي عند الرضيع و نقص ادرار الحليب عند الأممانعات الحمل الحاوية على الأستروجين والبروجسترون-cycloserineزيادة حركة الأمعاءdanthron-dapsoneبكاء - هياج - قلة نومdexbrompheniramine maleate with d-isoephedrine-dicumarol-digoxin-diltiazem-dipyrone-disopyramide-domperidone-dyphylline-enalapril-erythromycinقد يسبب نزف مهبلي عند الرضع الإناث عند ايقافهestradiol-ethambutol-ethosuximide-fentanyl-flecainide-flufenamic acid-fluorescein-folic acid -gold salts-halothane-hydralazine-hydrochlorthiazide-hydroxychloroquine-ibuprofenسجلت حالة إختلاج واحدةindomethacinقد يؤثر على عمل الدرقiodidesسلعة درقية - رائحة اليود على الرضيع iodine-iopanoic acidاحتمال نادر لأذية كبدية عكوسةisoniazid-kanamycin-ketorolac-Labetalol-Levonorgesterol-Lidocaine-Loperamide-سلفات المعنزيوم-medroxyprogesterone-mefenamic acidلا يؤثر بشرط تناول الام لجرعة اقل من 20 ملغ كل 24 ساعةmethadone-methimazole-methocarbamol-methyldopaنعاسmethyprylon-metoprolol-metrizamide-mexiletine-minoxidil-morphineالمورفين -moxalactam-nadololقد يسبب انحلال الدم عند الرضع المصابين بعوز خميرة الفوال G6PD
nalidixic acid-naproxen-nefopam-nifedipineقد يسبب انحلال الدم عند الرضع المصابين بعوز خميرة الفوال G6PD
nitrofurantoin-norethynoderel-noscapine-oxprenolol-phenylbutazonemethemoglobinemiaسجلت حالة phenytoin-piroxicam-prednisone-procainamide-progesterone-propoxyphene-propranolol-propylthioracil-pseudoephedrine-pyridostigmine-pyrimethamine-quinidine-quinine-riboflavin-rifampin-scopolamine-secobarbital-senna-sotalol-spironolactone-streptomycin-sulbactamيجب ان يستخدم بحذر عند الخدج و قد يسبب انحلال الدم عند الرضع المصابين بعوز خميرة الفوال G6PD
sulfapyridineيجب ان يستخدم بحذر عند الخدج و قد يسبب انحلال الدم عند الرضع المصابين بعوز خميرة الفوال G6PD
sulfisoxazole-suprofen-terbutaline-tetracyclineهياج عند الرضيعtheophylline-thiopental-thiouracil-ticracillin-timololقد يسبب اليرقانtolbutamide-tolmetin-trimethoprim/sulfamethoxazole-triprolidine-valproic acid-verapamil-vitamin B1(thiamine)-vitamine B6(pyridoxine)-vitamin D-vitamin K-warfarin-zolpidem



الأدوية الممنوع إعطاؤها للأم خلال الإرضاع


سبب المنع وأثر الدواءعلى الرضيع

اسم الدواء
يثبط ادرار الحليبbromocriptineالتسمم بالكوكائين عند الرضيعالكوكائينتثبيط مناعة الرضيعcylophosphamideتثبيط مناعة الرضيع
doxorubicinيسبب الإقياء و الإسهال و الإختلاج عند الرضيع حتى بالجرعات المعتادةergotamine ارغوتامين لمعالجة الشقيقة
التسمم به عند الرضيعLithiumتثبيط المناعة و نقص الكريات البيضMethotrexateمهلس قويphencyclidineقد يؤهب للنزفphenindioneهياج و قلة النوم amphitamineرجفان + تململ +ضعف رضاعة +إقياءالهيروئينقيد الدراسةالمارجوانانقص ادرار الحليب عند الأم+ تسرع قلب الرضيع+ اسهال و اقياء و تململ عند الرضيعدخان السجائر
الأدوية التي تتطلب ايقافا مؤقتا للإرضاع اذا تناولتها الأم المرضع
مدة ايقاف الرضاعة بعد تناول الدواءاسم الدواء حتى 50 ساعةcopper 64لمدة اسبوعينgallium 67حتى 20 ساعة induim 111حتى 36 ساعةiodine 123لمدة 12 يومiodine 125من 2 الى 14 يومiodine 131حتى 96 ساعةradioactive sodiumمن 15 ساعة الى 3 ايامtechnetium-99m,99mRc

الأدوية غير معروفة التأثير على الرضيع و لكن يشك بها ويجب الحذر من تناولها؟؟

التأثير الملاحظ او المتوقع على الرضيع
اسم الدواء
-
الإشارة تعني انه لا أثر :المهدئات مثل
-Diazepam-Lorazepam-midazolam-perphenazine-parzepam-quazepam-temazepamمضادات الإكتئاب -amitriptyline-amoxapine-desipramine-dothiepine-doxipin-fluoxetine-fluvoxamine-imipramine-trazodoneمضادات النفاسثر الحليب عند الام و النعاس عند الرضيعchlorpromazine-chlorprothixene-haloperidol-mesoridazineادوية أخرى قد يثبط النقيالكلورامفينيكول-ميتوكلوبراميدمشوه عند الحيوان وغير معروف عند البشر يمكن ايقاف الرضاعة خلال العلاج( ميترونيدازول) فلاجيلمثل السابقتينيدازول


هذا ما يوجد لدينا حتى هذه اللحظـة ...
أتمنى القراءة بعناية فائقة .. لأن حياة أطفالنا غالية جدا ..

إبن فلسطين
بيت التمريض...


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-25-2011, 10:17 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو VIP

الصورة الرمزية شمس الشتا
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي



بارك الله فيك اخي علي

مجهود رائع

جعله الله في ميزان حسناتك

وجزاك الله عنا كل الخير


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-16-2011, 11:47 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرف منتدى الإسعاف والطوارئ

الصورة الرمزية ŞДM
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي

ابن فلسطين
شرح قيم , مجهود مميز , كل الشكر لك
دمت بخير


 






توقيع :

StArT oF tHe GaMe
رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-18-2011, 05:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مراقـب عـام

الصورة الرمزية بنت نابلس
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي

ابن فلسطين

شرح رائع وشامل

وطرح رائع

ومجهود تشكر عليه

بارك الله فيك

اطيب التحيات


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-26-2011, 09:22 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
كاتب الموضوع : ابن فلسطين -||- المنتدى : منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة -||- الموضوع : هنا .. الدليل الكامل للمرأة الحامل والمضادات الحيوية ..
افتراضي

ابن فلسطين

بشكرك من جواه قلبي

الله يعطيك العاافيه


 






توقيع :



فلسطين< يآ جًُرحي انآ يآ،، شعبْ عُمرو مآ إنحَنى هَترجَعي إنتيٍٍٍِِِِ لينآ بَرمي انَآ قلبي حجر..
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

   
الكلمات الدلالية (Tags)
.., للمرأة, الجميل, الحامل, الحيوية, الكامل, هنا, والمضادات
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل الكامل لأمراض الفم وعلاجاتها ؟ غزاوية حرة منتدى الفم والأسنان واللثة 6 12-19-2010 04:54 PM
الدليل الكامل عن التسمم الحملي Miss Hanan منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة 16 08-10-2010 11:38 PM
الدليل الكامل لأمراض اللسان Miss Hanan منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 6 02-04-2010 10:41 AM
الدليل الكامل لماكياج العروس snow_white منتدى عالم ومملكة حواء 3 07-06-2008 03:44 AM
طفلك والمضادات الحيوية دكتور الحب منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة 7 04-30-2008 09:47 PM


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team