الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج


   
العودة   بيت التمريض > المنتديات التعليمية > منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education
الإهداءات

 
منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education يختص لمواضيع التوعية الصحية للفرد والمجتمع من نصائح وتحذيرات




إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 06-23-2010, 10:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
-||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
Lightbulb أساسيات في التثقيف الصحي

بسم الله الرحمن الرحيم


رغبة في إيجاد ملف شامل وموضوع متكامل عن التثقيف الصحي يستفيد منه كل مهتم بهذا الجانب فقد تمالاجتهاد في إعداد هذا الموضوع من مصادر متعددة ومراجع مختلفة ومتضمناً مواضيعمتنوعة علها أن تكون نبراساً لكل من يسير في هذا الطريق ويقع هذا الموضوع في قرابة40 مشاركة وآثرت أن أجعلها متسلسة ليتكامل الموضوع في ذهن كل متصفح آملاً إثرائهبكل مفيد وجديد في هذا المجال
مقدمة:
لقد شهدت العقود الماضية تغيراً جذرياً في أنماط الأمراضوانتشارها بين أفراد المجتمع من الأمراض المعدية، إلى الأمراض المزمنة لاسيماالأمراض التي يعبر عنها بأمراض النمط المعيشي كأمراض الضغط والقلب والسكري
وكثير من هذه الأمراض إنما هي نتيجة لسلوك خاطئ ومن هنا فإن التثقيف الصحي هوحجر الزاوية للوقاية من هذه الإمراض بل هو أول مناشط تعزيز الصحة فمن خلاله يتمالارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية.
وخلالالسنوات الأخيرة تم الارتقاء بمفاهيم التثقيف الصحي فأصبح علماً من علوم المعرفةيستخدم النظريات السلوكية والتربوية وأساليب الاتصال ووسائل التعليم ومبادئ الإعلامللارتقاء بالمستوى الصحي للفرد والمجتمع.
التثقيف الصحي نظرةشرعية:
لقد اهتم الإسلام اهتماماً خاصاً بالتثقيف الصحي فكثير مما وردفي القرآن الكريم والسنة النبوية المطهَّرة حول الصحة يندرج في إطار التثقيف الصحي، وهذه النصوص الشرعية تشكل للمثقف الصحي أساساً شرعياً متيناًُ ينطلق من خلالها فيأنشطة التثقيف الصحي ، فالتثقيف الصحي يكون أجدى وأكثر وقعاً في نفوس الناس عندماننطلق فيه من منطلقات شرعية وتوجيهات دينية فالناس أكثر تقبُّلاً للإرشادات الصحيةعندما يعلمون أنها جزء من تعاليم دينهم.
تعريف التثقيف الصحي
تتعدد تعاريف التثقيف الصحي ونذكر منها ما يلي :
* عمليةإعلامية هدفها حثُّ الناس على تبنّي نمط حياة وممارسات صحية سليمة.
* مساعدةالناس على تحسين سلوكهم بما يحفظ صحتهم. * هو السعي المتواصل لتعزيز صحة الفردوالمجتمع, ومحاولة منع أو التقليل من حدوث الأمراض وذلك من خلال التأثير علىالمعتقدات, الاتجاهات, والسلوك فردياً ومجتمعياًَ. * هو عملية يتحقق عن طريقها رفعالوعي الصحي عن طريق تزويد الفرد بالمعلومات والخبرات بقصد التأثير في معرفته وميوله و سلوكه من حيث صحته و صحة المجتمع الذي يعيش فيه.
ومن خلال التعاريفالماضية فيمكننا القول بأن التثقيف الصحي : هو مجمـوع الأنشطة الـهادفة إلىالارتقاء بالمعارف الصحية وبناء الاتجاهات وغرس السلوكيات الصحية للفردوالمجتمع.
مفاهيم في التثقيف الصحـــي:
-التثقيف الصحـــي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية فهي ليست عملية سهلة وبسيطة إذا أخذنا فيالاعتبار أنه لا يهدف إلى إيصال المعرفة فقط ولكن إلى تغيير السلوك.
-يمكن تشبيهه التثقيف الصحي بمثلث متساوي الأضلاع ضلع لاكتساب المعلومات ( المعرفة ) وضلعلغرس وتأصيل القيم المرتبطة بتلك المعلومة ( الاتجاه ) والضلع الأخير لتطبيق تلكالمعلومات (السلوك ). -التثقيف الصحي هو أحد العناصر الأساسية للرعاية الصحيةالأولية وهو يتخلل كل واحد من العناصر السبعة الأخرى ويهدف إلى دعم السلوكياتالصحية وتعزيزها.
-التثقيف الصحي يسهل عملية التعلم وتغيير سلوك معين إلى سلوكصحي سليم.
-التثقيف الصحي ينمي عند الناس الإحساس بالمسؤولية تجاه صحة مجتمعه مويزيد من مشاركتهم بشكل فعال
مصطلحات هامة في التثقيف الصحـــي:
الصحة: هيحالة من التكامل البدني والنفسي والعقلي والاجتماعي والروحي وليست مجرد الخلو منالمرض أو العجز.
الثقافة الصحية : هي تقديم المعلومات والحقائق الصحية التيترتبط بالصحة والمرض لكافة الناس. الوعي الصحي : هو إلمام الناس بالمعلوماتوالحقائق الصحية وإحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم،وهو الهدف الذي نسعىإليه لا أن تبقى المعلومات الصحية كثقافة صحية فقط.
العادة الصحية : هي ما يؤديه الفرد بلا تفكير أو شعور نتيجة كثرة تكراره. الممارسة الصحية (السلوك الصحي ) : هيما يؤديه الفرد عن قصد نابع من تمسكه بقيم معينه.
ويمكن أن تتحول الممارساتالصحية السليمة إلى عادات تؤدى بلاشعور نتيجة كثرة التكرار وهذه مسئولية الأسرةحيث يبدأ تكوين العادات بتعود الطفل عليها قبل أن يتفهم أو يتعلم الأسس التي ترتكزعليها هذه العادات من الناحية الصحية.
أهــداف التثقيف الصحي : -
نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع.
-تمكين الناس منتحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم.
-مساعدة الناس في حل مشاكلهم الصحية باستخدامإمكاناتهم.
-بناء الاتجاهات الصحية السوية.
-ترسيخ السلوك الصحي السليم وتغيرالخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.
الهدف النهائي للتثقيف الصحي هو:
-تحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع .
-خفض حدوث الأمراض.
-خفض الإعاقات والوفيات.
-تحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع.


ساعد في نشر وارتقاء بيت التمريض عبر مشاركة الموضوع في الفيس بوك



 






توقيع :



فلسطين< يآ جًُرحي انآ يآ،، شعبْ عُمرو مآ إنحَنى هَترجَعي إنتيٍٍٍِِِِ لينآ بَرمي انَآ قلبي حجر..
رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-23-2010, 10:23 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي


لماذا التثقيف الصحي؟
الجميع يحتاج إلى التثقيف الصحي كباراً وصغارا ً, رجالاً ونساء , الأميوالمتعلــم لأنه يعمل على تحسين الوعي ورفع مستوى الاهتمام والإدراك لدى كافة شرائحبالمجتمع.
مواضيع المثقف الصحي:
ليس هناك حدودللمواضيع التي يمكن إن يتناولها المثقف الصحي، إذ يستطيع أن يتناول إي موضوع لهعلاقة بالصحة بشرط أن يتناسب هذا الموضوع مع حاجة الفرد أو المجموعة المستهدفةبالتثقيف الصحي.
متى يتم التثقيف الصحي؟
في إي وقت،ولكنه يكون أكثر فعالية إذا تم في وقت ملائم لظروف المستهدف للتثقيف الصحيواحتياجاته.
أين يتم التثقيف الصحي؟
في أيمكان.
المستهدف بالتثقيف الصحي:كل إنسان في حاجة للتثقيفالصحي.
من هو المثقف الصحي؟
إي إنسان لديه معلوماتصحية صحيحة ونال حظاً من التدريب وقادر على إيصال المعلومة بما لديه منمهارات.

عناصر التثقيف الصحي
التثقيف الصحي فيحقيقته هو عملية اتصال حيث يتم فيه نقل الرسالة ( المعلومات والمعارف الصحية )منالمرسل المثقف الصحي إلى المستقبل (المستهدف بالتثقيف الصحي) عن طريق قناة اتصال (وسيلة للتثقيف الصحي). ومن هنا فإن عناصره هي : الرسالةالصحية، المثقف الصحي، المستهدف بالتثقيف ، وسيلة التثقيف الصحيولكي تكونعملية التثقيف الصحي فاعلة ومؤثرة يستلزم أن تحقق هذه العناصر بعض المتطلبات :
-الرسالة الصحيةيجب أن تكون المعلومة صحيحة وواضحةومفهومة وفي مستوى المتلقي ومشوقة وتحقق الهدف المنشود. -المثقفالصحي:تكون لديه المعرفة (المعلومة)مع القدرة على توصيلها ويكون مقتنعاً ،ومؤمناً بالرسالة التي ينوي إيصالها و لديه مهارات اتصال.
-المستهدف بالتثقيف الصحييجب تحديد درجة فهمه وثقافته وأنتتوفر فيه الرغبة في التغيير مع التركيز على حاجته الصحية.
-وسائل التثقيف الصحي:تتنوع وسائل التثقيف الصحي المستخدمة فينشر المعلومات الصحية من وسائل تقليدية نمطية إلى تقنيات عصرية حديثة وكلما كانتوسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبر ومن هذه الوسائل :
* وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمة المنطوقة مثل : (المقابلات، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ).
* وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريقالعبارة المكتوبة مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوال، السبورة, النماذج, الصور التوضيحية, العينات, المعارض, الشرائح).
* وسائل مسموعة مرئية: مثل ( تلفاز ، فيديو لأفلام ، أقراص مدمجة ).
لمزيد من معلومات يمكن الرجوع إلىموضوع طرق ووسائل التثقيف الصحي
مستويات التثقيف الصحي:
يمكن تقديمالتثقيف الصحي على أربعة مستويات هي:
-التثقيف الصحي للأفراد, وهنا يتم تثقيفالفرد عن الأمور التي تهمه مثل التغذية, طبيعة ومسببات المرض والوقاية منه, النظافةالشخصية والإصحاح البيئي...الخ.
-التثقيف الصحي الأسري, الكثير من السلوك الصحييغرس في النفوس من خلال الأسرة لذا فإن التثقيف في هذا المستوى مطلب لما له منتأثير إيجابي مستقبلي على أفراد الأسرة ومن ثم المجتمع بأسره.
-التثقيف الصحيللمجموعات تشمل المجموعة أفراداً ذوي خصائص متشابهة والمعرضين أو المصابين ببعضالمشاكل الصحية الشائعة المبنية على الجنس أو العمر أو الوظيفة.ويمكن أن يشملالمجتمع مجموعات مختلفة مثل: أطفال المدارس- الأمهات- مجموعة المدخنين وغيرهم، ويجباختيار الموضوع الذي يهم المجموعة كلها مثلاً: تعليم الحوامل عن الولادة وكيفيةرعاية الطفل و تعليم أطفال المدارس عن النظافة الشخصية ومن الأهمية في تثقيفالمجموعات هو المشاركة الإيجابية الحية بين المتلقين ويجب اختيار الوسائل حسبمميزات المجموعة لتكون أكثر فعالية.
- التثقيف الصحي المجتمعي ويتم ذلك عن طريقوسائل الإعلام بحيث يصل إلى عدد كبير من المواطنين على اختلاف شرائحهم ومستوياتهم.
تغيير السلوكالصحي
التثقيف الصحي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية محصلتها النهائية هو§تغيير سلوك الأفراد والمجتمع.
وتغير السلوك يمر بسلسلة من المراحل قبل إتباعالسلوك الجديد ويجب على كل من يقوم بالتثقيف الصحي فهم هذه المراحل جيداً لكي يكونمصراً على محاولاته من أجل التغيير وهذه المراحل كالآتي:
أـ مرحلة الوعي: وهيمرحلة الإلمام بالمعلومات والحقائق الصحية
ب- الاهتمام: وهي المرحلة التي يبحثفيها الفرد عن تفاصيل المعلومات ويكون مرحباً بالاستماع أو القراءة أو التعلم عنالموضوع
ج- التقييم: وأثناء هذه المرحلة يزن الفرد الإيجابيات والسلبيات لهذاالسلوك ويقوم بتقييم فائدتها له ومثل هذا التقييم هو نشاط ذهني ينتجعنه اتخاذالقرار بمحاولة اتباع السلوك المقترح أو رفضه.
د- المحاولة وهي المرحلة التي يتمفيها تنفيذ القرار عملياً ويحتاج الفرد لمعلومات إضافية ومساعدة أثناء هذه المرحلةللتغلب على المشاكل التي تعترض طريق التطبيق.
هـ- الإتباع: وفي هذه المرحلة يكونالفرد مقتنعاً ويقرر صحة السلوك الجديد واتباعه.
وهذه المراحل ليست أجزاء مستقلةحرفياً عن بعضها حيث تتداخل مع بعضها أثناء تنفيذها ويمكن للأشخاص المختلفين الذينتعرضوا لنفس المعلومات أن يمروا بمراحل مختلفة من عملية الاتباع وهو ما يمكن تشجيعهبالسلوك الجماعي الإيجابي حيث يكون بطيئاً في البداية ويزداد كلما اتبعه عدد أكبرمن الأفراد
تقييم برامج التثقيف الصحي:
للتقييمفوائد منها :
1ـ دراسة ما تم تحقيقه من أهداف.
2ـ التعرف على الطرق والوسائلالتي اتبعت في تنفيذ مشروع التثقيف الصحي ومعرفة السلبيات والإيجابيات التي صاحبتالتنفيذ و أسباب النجاح والتنفيذ.
3ـ تعديل الخطةإذا احتاج الأمر حتى نصل إلىالأهداف التي نسعى إليها, أو الأهداف إذا وجدناها غير عملية.
4ـ التعرف علىالعقبات و كيفية التغلب عليها.


 






آخر تعديل Nurse-90 يوم 10-21-2010 في 06:02 PM.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-23-2010, 10:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

التثقيف الصحي عبرالإنترنت
تتنوع وسائل التوعية والتثقيفالمستخدمة في نشر المعارف والمعلومات مابين أشكال الاتصال التقليدية والوسائلالنمطية إلى التقنيات العصرية والوسائل الحديثة .
ولقد أثبتت نتائج الدراسات فيمجال التربية الصحية أن الاعتماد فقط على وسائل التثقيف التقليدية مثل النشراتوالكتيبات على أمل أن تقوم بمهمة تغيير السلوك بمفردها محدود الجدوى وذلك لمحدوديةانتشارها.
ونظراً لأن لكل عصر وسائله ولغته والتي تنبع مما يتسم به من ثوراتعلمية ومخترعات تقنية فلقد أطلق على عصرنا هذا عصر التكنولوجيا حيث ربطتالتكنولوجيا الحديثة العالم بأدوات اعتبرت الأهم في اتصال الناس بعضهم ببعض ومنأهمها حتى يومنا هذا الشبكة العنكبوتية للمعلومات الإنترنت.وحيث أنالتوعية الصحية تعتمد على طرق الوسائل الممكنة و سلك الآليات المتاحة واستثمارالتقنيات المتوفرة فمن هنا برزت الحاجة إلى اتخاذ وسائل أكثر تطوراً تخرج بالتثقيفالصحي من أسر الأساليب التقليدية إلى أساليب أكثر ملائمة لتوصيل الرسالة التثقيفيةونظرا للتنامي المطرد للشريحة المستفيدة من شبكة المعلومات ومن كافة فئات المجتمعمع ما تتسم به هذه التقنية من قدرة على إعادة صياغة المفاهيم التثقيفية الصحيةوبثها بوسائل وطرق أكثر جاذبية وبصورة مثيرة ومشوقة تجعلها أكثر قبولاً لدى المتلقيمع ما فيها من مواكبة للتطورات والتغيرات المتسارعة في هذا المجال
فأمام هذهالمبررات كان من الأهمية بمكان الاستفادة من شبكات المعلومات في تعزيز المعرفةالصحية وبالفعل فقد أصبحت شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" ملاذا للكثير منالمرضى الذين يعانون من مختلف أنواع الأمراضفقد أصبح بإمكان المرء أنيتعرف على طبيعية مرضه وكيفية الإصابة به وطرق العلاج والوقاية منه بواسطة زيارةمواقع متخصصة بتلك الأمراض. وبهذا يمكن للإنترنت أن يقدم جميع المعلومات للمريضويكون مصدراً للتثقيف الصحيويثري نحو 82 مليون موقع عن الصحة شبكة الإنترنتبكم هائل من المعلومات والبيانات التيتغطي تقريبا جميع الأمراض التي قديتعرض لها البشر وأصبح الزمن الذي يجلس فيه المريض مكتوف اليدين بانتظار أن يبلغهالطبيب بما يعاني منه قد ولّى فلقد.أصبح المريض الآن يلعب دورا فاعلا في مجالالرعاية الصحية ويسلح نفسه بالمعلومات التي يعرضها على طبيبه. و ان دراسةأعدت لهذا الغرض أن 32% من الأوروبيين و53% من الأميركيين يستخدمون الإنترنت للبحثعن المعلومات الطبية.
وبالتالي فإن الإنترنت غيرت شكل العلاقة بين المريضوالطبيب. ففي السابق لم يكن هناك توازن في حجم المعلومات المتاحة للمرضى والأطباء. ومع بزوغ فجر الإنترنت أصبح أمام مستخدمي الشبكة فرصة للحصول على هذه المعلوماتليتمكنوا من القيام بدور أكثر فاعلية في رعايته الصحية

طرق ووسائل التثقيفالصحي
لقد تمت ممارسة التثقيف الصحي عبر التاريخبوسائل مختلفة وطرق متنوعة فليس هناك وسيلة واحدة أو طرق متماثلة يسلكها المثقفالصحي بل تتنوع وتختلف باختلاف الزمان وتغير المكان وتنوع الفئة المستفيدة
واختيار وسيلة التثقيف الملائمة يخضع لعوامل كثيرة ولمتغيرات عديدة ومما يجبأخذه في عين الاعتبار قبل اختيار طرق التثقيف ما يلي :
خصائص الفئةالمستهدفة:
المثقف الصحي يتصل بجماعات مختلفة – كبار-صغار-نساء-رجال- أميينمتعلمين فلابد من اختيار الطرق الملائمة لكل من هؤلاء قبل البدء في أي برنامجتثقيفي ولابد من التدرب عليه مسبقاً وكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثرمن حاسة كلما كان تأثيرها أكبر
الثقافة المحلية للفئة المستهدفة:
إن أسلوب حياة الناس في المجتمعات يحدد الطرق التثقيفية التي يتقبلها الناسويفهمونها ويستجيبون لها . فإذا كان اغلب الناس أميين فلابد من الاعتماد علىالمخاطبة وليس على الكلمة المكتوبة. وحتى عند المتعلمين فأن اكتساب المعارف المفضلهو الكلمة المسموعة وإذا كان المجتمع يتسم بالتقدم التقني فقد يلجأ إلى البثالفضائي وشبكة المعلومات العنكبوتية.
الموارد المتاحة:
بعض الطرق لاتحتاج لأكثر من المورد البشري مثل القصص والمناقشات واللقاءات , والبعض الآخر يحتاجإلى موارد مالية مثل الملصقات والصحف والمسرح.
الوســــائــل المـــلائمة :
الأفضل اختيار تشكيلة من الطرق الملائمة للتثقيف, فالتنوع والتكرار أمرانمهمان والتنوع يجعل التثقيف شيقاً ومسلياً . وأما التكرار فيزيد من قدرة الناس علىالتذكر .
ومن الضروري أن لا يعتمد المثقف أسلوبا واحداً كالكلام والمحاضراتوإنما يستحسن إضافة عرض الصور وإفساح المجال للحوار والنقاش والسؤال والجواب, واستعمال بعض الأشياء والمعروضات التي تجسم الرسالة المراد تبليغها .
مدىاستعداد الناس للتغيير :
إذا كان الناس لديهم القدرة والاستعداد للتغيير فإنالملصقات والمنشورات والبوسترات تكفى ..أما إذا لم يكن لديهم الاستعداد ..فإنه لابدمن الاتصال الشخصي والزيارات المنزلية
عدد الفئة المستهدفة:
كلما كان عددكبيراً كسكان المدن عندئذ يتم استخدام وسائل الإعلام كالإذاعة والتلفاز والمحطاتالفضائية حيث تبث من خلالها الرسائل الإعلامية
تقسيم وسائل التثقيف الصحي
تتنوعوسائل التثقيف الصحي المستخدمة في نشر المعلومات الصحية ويمكن تقسيمها إلى تقسيماتمختلفة فيمكن تقسيمها تبعاً لتأثيرها على الحواس فتكون سمعية أو بصرية ويمكنتقسيمها وفقاً للاتصال المباشر مع المستهدفين إلى طرق مباشرة و غير مباشرة وقد تكونوسائل تقليدية نمطية أو تقنيات عصرية حديثة.
تقسم وسائل التثقيف الصحي تبعاًلتأثيرها على الحواس إلى :
- وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمةالمنطوقة ويتأثر بها الشخص عن طريق حاسة السمع مثل : الراديو أو الاستماع إلى أشرطةمسجلة
- وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريق العبارة المكتوبة ويتأثر بهاالشخص عن طريق النظر مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوالالسبورة, النماذج, الصور التوضيحية العينات, المعارض, الشرائح ).
- وسائل مرئيةمسموعة ( سمعية بصرية ) تؤثر في حاستي السمع والبصر معاً مثل : ( تلفاز ، فيديوألأفلام ، أقراص مدمجة . المقابلات ، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ، بلوتوث
كما تقسم وفقاً للاتصالالمباشر مع المستهدفين إلى:
-طريقة مباشرة : حيثيتم فيها اللقاء المباشر بين شخص وآخر، حيث يكون المثقف الصحي الطرف الرئيس فيتوصيل الرسالة و المعلومة كما يحدث في المحاضرة والندوة وحلقة النقاش والحوارالمباشر والمحادثة وغيرها.. قد تكون المحاضرات والندوات الطرفين يتبادلانالنقاش
- طريقة غير المباشرة، والتي تنقل فيها الرسالة المطلوبة إلى المستهدفينمن مصادر غير مباشرة كالتلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت. و كالاعتمادعلى الملصقات والمطويات والكتيبات أو من خلال الإذاعة المرئية والمسموعة .
- طريقة تجمع بين الطريقتين الأولى والثانية، كأن تستخدم الملصقات التي تعتبر طريقةغير مباشرة عندما توضع في لوحة إعلانات كوسيلة إيضاحية في محاضرة معينة لتصبح طريقةمباشرة..
من وسائل التثقيف الصحي
الملصقات
وهي لوحات ورقية كبيرة أبعادها 60 – 90 سم مدون عليها عبارات وصور تحمل رسالة تثقيفية بلغة مبسطة وموجزة في كلماتها معاستخدام ألوان جذابة وجاذبة للفئة المستهدفة و يراعي في التصميم الخط وإبرازالرسالة وحجم الكلمات والتأثير النفسي علي الملتقي وتتطرق لفكرة واحدة وتكون الصورةالرئيسية التي تهدف لها واضحة ومفهومة ويتم استخدامها في تقديم المعلومات و تقريبمفهوم الرسالة التثقيفية واستخدامها كمحفز ومحور للنقاش الجماعي توضع في المكانالمناسب حتى تتمكن الفئة المستهدفة من الإطلاع عليها واستيعابها بسهولة
المطوية أو النشرة
هي وسيلة تحتويعلى معلومات صحيحة أما بشكل مصور مع تعليق أو إرشادات لفئة مستهدفة في المجتمعوتلعب الألوان الدور الأساسي فيها كعنصر للجذب ويراعى أن يطبع العدد الكافي لإيصالهإلى الفئة المطلوب توعيتها .
الكتيبات التثقيفية
وهي كتيبات صغيرة تحتويعلي إرشادات موجهة لفئة محدودة في المجتمع لهدف توعيتهم
اللوحات القلابة
عبارة عن صفحات ورقية مقواه تشتمل كل صفحة منها على رسالة أو معلومات صحية ويتماستخدامها غالباً في مجموعات صغيرة لا تتعدى 30 ويكثر استخدامها في الفصول الدراسية
أشرطة الفيديو :-
تستخدم أشرطة الفيديو التي تتضمن مواد تثقيفية لتعلمالمجموعات الصغيرة ، ولكن لابد أن يتبعها مناقشة جماعيةللمضمون التثقيفي وإلقاءالضوء على أهمية محتواه والجوانب التي تطرق إليها حتى لا يكون هناك تلقي سلبي
النماذج والمجسمات وأدوات المحاكاة :-
النماذج تعد أدوات للمحاكاة وهيذات أبعاد ثلاثية لذا فإنها تعرض مفهوما واقعيا يساهم في تحقيق الأهداف التعليمية وحجمها يسمح بفحصها عن كثب كما يمكن استخدامها لإيضاح الوظيفة إلى جانب إيضاحالتركيب وتتميز بتعلم وممارسة أساليب ومهارات مختلفة ويصنع بعضها من المواد المحلية
أجهزة عرض الشرائح والشفافيات
وهي وسيلة من الوسائل البصرية لعرضالرسائل الصحية كجهاز عرض الشرائح 0 وجهاز عرض الصور الورقية ( الشفافيات)وأجهزةوبرامج الكمبيوتر كبرنامج البوربوينت العروض التقديمية




 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-23-2010, 10:27 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

ارجوووو ان ينال اعجابكم في الموضوع البسيط حول

( اساسيات في التثقيف الصحي)


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-23-2010, 04:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو الماسي

الصورة الرمزية نبض الحنين
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

يسلمووو

ابو فايز

كتيرررر حلوووو

مشكور ع مجهودك

ارق تحياتي لك

دمت بكل خييير


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-24-2010, 12:37 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو متالق

الصورة الرمزية محمد طه
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

معلومات رائعه

يعطيك العافية


 






توقيع :

اشتاق بقلبي و إحساسي
احبك حب الأرض لمطر
احبك أنتي
ويسحرني الحب

رد مع اقتباس
 
   
قديم 06-30-2010, 07:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو







من مواضيعي

 

batta غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

يسلموا على الموضوع روعة
وبيوضح كل شئ عن التثقيف الصحي
انا بكون من ضمن جروب التثقيف الحصي وحابة الشئ هذا ومحتاجة لهذي المعلومات
كنت بسأل اذا احد عنده خلفية عن job description for health educator
اتمنى المساعده


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 07-01-2010, 07:59 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو ملكي

الصورة الرمزية ღ أماني ღ
كاتب الموضوع : ابوفايز -||- المنتدى : منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education -||- الموضوع : أساسيات في التثقيف الصحي
افتراضي

ابو فآيز

مجهود رآئع

بآرك الله فيك

دمت بخير


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

   
الكلمات الدلالية (Tags)
أساسيات, التثقيف, الشيخ
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التثقيف الصحي لمرضي الامراض المزمنه No promi$e منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 3 12-03-2009 11:13 PM
برامج التثقيف الصحي المدرسية رمزي يوسف منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 12 07-28-2009 11:35 AM
التثقيف الصحي وأهميته مهاجر منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 8 04-25-2009 06:24 PM
نبذة عن التثقيف الصحي ::: أرجو التثبيت ::: White Bird منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 2 06-06-2008 12:06 PM


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team