الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج


   
العودة   بيت التمريض > المـنـتـديات التـخـصـصـية > منتدى العناية المركزة والقلب
الإهداءات

 
منتدى العناية المركزة والقلب قسم يضم جميع الأمراض والمشاكل التي تندرج تحت تخصص ICCU,CCU




إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 05-18-2010, 09:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو منورنا

الصورة الرمزية ابو ميرال
-||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي

لقد إنتشرت أمراض القلوب وأسبابها ، وأصبحت تهدد بوقف عمل القلب والموت ، وتحدث النوبة القلبية في كل وقت ومكان ، ربما تفاجيء الإنسان في سيارته أو عمله أو على فراشه . مواجهة النوبة القلبية وحيدا


بعد يوم عمل شاق وعندما كنت تشعر بالتعب الشديد والإرهاق وتشعر بالإحباط والإنزعاج

فجأة بدأت تحس بألم قاس وشديد في صدرك يمتد بحرارة إلى ذراعك ، وصاعدا إلى عظام الفم والأسنان والفك.

المستشفى بعيد ، وأنت وحيد ، والألام قوية وحادة ، وبدأت تشعر بأن ضربات قلبك بدأت تتناقص وتضعف ،

وبدأت تشعر بالخوف والفزع والرعب من الموت ، وأخيرا بدأت تشعر بالإغمـــــاء ولم يتبقى لك إلا عشر ثواني وتفقد الوعي والإدراك والشعور .

ماذا ستفعل وكيف تتصرف وماذا تقول ؟؟؟

أذكر الله ثم خذ نفس عميق ثم أسعـل ، نعم التنفس العميق والسعال والكحة .

أسعل ، كح بكل قوة ، إستمر وكرر السعال والكح القوي الشديد الذي يخرج البلغم من صدرك .

إستمر في ترديد ذلك كل ثانيتين ، ولا تتوقف عن أخذ نفس عميق وسعال قوي عميق ، حتى تشعر أن ضربات قلبك أصبحت طبيعية ، ثم أطلب الإسعاف للوصول لأقرب مستشفي ، وبذلك تكون قد أنقذت نفسك من أزمة ونوبة قلبية كادت أن توقف قلبك وتموت .

ذكر الله عز وجل يجلب لك الإطمئنان والسكينة .

قال تعالى { ألا بذكر الله تطمئن القلوب .

أما التنفس العميق والسعال فإنها تؤدي إلى إدخال الأوكسجين والهواء إلى الرئتين ويحركها ويضغط على القلب ليعيد نبضه الطبيعي والدورة الدموية .

ساهم في نشر هذا الموضوع بين الناس فقد تنقذ حياة أناس أخرين قد يقعون ضحية النوبات القلبية .
قال تعالى { ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا {



الجلطات أنواعها وأسبابها
الجلطة القلبية 1ـ








بحلول عام 2020 ستصبح أمراض القلب والشرايين السبب الرئيسي للوفاة في العالم

وأن ثلث النسب المتوقعة لهذه الوفيات ستكون في دول العالم الثالث.

نتيجة لأسلوب المعيشة الخاطئ وعدم اتباع العادات الصحية والغذائية السليمة مع قلة الحركة وزيادة نسبة الإصابة بأمراض ضغط الدم والسكر وزيادة دهون الدم. وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين من أكثر الأمراض شيوعا وأخطرها وأكدت الاحصائيات العالمية أن أسباب الوفاة بهما تعادل كل أسباب الوفيات التي تحدث نتيجة للأورام السرطانية.










الذبحة الصدرية وجلطة القلب (تعريف،اسباب،تشخيص،علاج،وقاية)





مقدمة:




يعتبر مرض شرايين القلب التاجية القاتل الأول في أمريكا وأوروبا . وللأسف الشديد يزداد حدوث هذا المرض في بلادنا ازديادا مريعا ، فأصبحنا نرى شبابا في الثلاثينات والأربعينات من عمرهم ، وقد أصيبوا بجلطة في القلب . فالتدخين ، والإفراط في الأكل ، والكسل ، وعدم الحركة ، والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهيء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية .





ما هي " الذبحة الصدرية " ؟

ويطلق هذا الاسم على الألم الصدري الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأوكسجين ، نتيجة تضيق في شرايين القلب التاجية . ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد ، ويزول بتوقف المريض عن الجهد .





ما هي جلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب ) ؟

تحدث جلطة القلب عندما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة ( خثرة ) ، فلا تسمح للدم بالمرور عبره. فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود . وجلطة القلب هي القاتل الخفي الذي يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجئ التي تداهم الشخص وهو في أوج عافيته وصحته .

ما هي العوامل المسببة للإصابة بمرض شرايين القلب ؟


هناك مجموعة من العوامل المهيئة للإصابة بهذا المرض . ونطلق على هذه العوامل اسم " عوامل الخطر" Risk factors وتقسم هذه العوامل إلى :

1.عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر والجنس والوراثة .

2.عوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها : كالتدخين ، وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ، وعدم القيام بالرياضة البدنية ، والبدانة وغيرها.

وتتضاعف خطورة مرض شرايين القلب إذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض ، فإذا كنت مدخنا فإن خطر حدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين . وإذا كنت في الوقت ذاته مصابا بارتفاع كولسترول الدم أيضا ، فإن الخطر يزداد إلى أربعة أضعاف .

وإذا كنت مدخنا ومصابا بارتفاع كولسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، فإن احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثمانية أضعاف ما هو عليه عند الخالين من هذه الأمراض .


الذبحة الصدرية :

يحدث ألم الذبحة الصدرية غالبا خلف عظم القص في وسط الصدر . وكثيرا ما ينتشر الألم عبر الصدر أو إلى الذراعين ، وخاصة الذراع الأيسر . ويحدث الألم عادة عند الجهد ، ويزول بالراحة أو باستعمال حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان .

كيف تشخص الذبحة الصدرية ؟

قد يطلب الطبيب عددا من الفحوص مثل تخطيط القلب الكهربائي ، واختبار الجهد على السير أو بالأشعة النووية . وقد يضطر الطبيب لإجراء القسطرة القلبية للتأكد من التشخيص .



كيف تعالج الذبحة الصدرية ؟

تعالج نوبة الذبحة الصدرية بحبوب النيتروغليسرين تحت اللسان . وتستعمل هذه الحبوب عند الحاجة . ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من حبتين في الوقت نفسه .

وهناك عدد من الأدوية التي تستخدم في علاج الذبحة الصدرية كمركبات النترات مثل أيزورديل ، وحاصرات بيتا مثل التنورمين ، أو مضادات الكالسيوم كالأدالات والأملور وغيرها ، وإذا تكررت

الآلام ولم تستجب للعلاج فقد يحتاج المريض إلى توسيع للشريان التاجي بالبالون ، أو ربما عملية وصل شرايين القلب التاجية CABG .

وينبغي التأكيد على ضرورة التوقف عن التدخين ، وتخفيف الوزن ، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع كولسترول الدم إذا وجد عند المريض .

جلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب ) :

تحدث جلطة القلب حينما يسد أحد الشرايين التاجية بخثرة ( جلطة ) فلا تسمح للدم بالمرور عبره . فيتخرب جزء من القلب كان يغذى بهذا الشريان . فإذا كان هذا الجزء صغيرا فإنه يتطور إلى نسيج " ندبي " scar ، ويعود المريض تدريجيا لحياته العادية . أما إذا كانت مساحة الجزء المتموت واسعة ، أو كان مكان الإصابة هاما وحساسا فمن الممكن أن تحدث اختلاطات خطيرة .

كيف تشخص جلطة القلب ؟
يشكو المصاب بجلطة ( احتشاء ) القلب من ألم شديد جدا عبر الصدر ، وينتشر الألم عادة إلى الذراع الأيسر ، وقد يترافق بغثيان أو ضيق نفس أو إغماء .وقد يبدو المريض شاحبا ومتعرقا . ويحتاج تشخيص هذه الحالة إلى توثيق بواسطة تخطيط القلب الكهربائي وإجراء معايرة أنزيمات القلب في الدم .



كيف تعالج جلطة القلب ؟
ينبغي التأكيد على ضرورة نقل المريض المشتبه بإصابته بجلطة القلب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن. فكل دقيقة لها حساب عند مريض الجلطة القلبية . ووصول المريض إلى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الحديث الذي يمكن أن يحل جلطة القلب . حيث أن الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون على أشدها في الساعات الأولى من بداية ألم الجلطة القلبية . ويعطى

المريض فورا حبة من الأسبرين ( ما لم يكن مصابا بقرحة في المعدة ) ومسكنات الألم كالمورفين .

ويدخل المريض إلى غرفة العناية القلبية المركزة حيث يوضع تحت الرقابة المكثفة لمدة 24 ساعة على الأقل .وقد يعطى المريض عددا من الأدوية مثل النيتروغليسرين بالوريد ، وحاصرات بيتا كالتنورمين

والهيبارين ، والكابتوبريل وأمثاله .

ويبقى مريض الجلطة في المستشفى حوالي 7 أيام . وقد يجرى اختبار الجهد قبل خروج المريض من المستشفى . وإذا لم يستطع المريض إكمال هذا الاختبار أو حدث ألم في الصدر فقد يفكر الطبيب بإجراء فحوص أخرى كالقسطرة القلبية .

هل يحتاج مريض الجلطة إلى علاج بعد خروجه من المستشفى ؟
معظم المرضى يحتاجون إلى دواءين أو أكثر . واستعمال الأسبرين وحاصرات بيتا كالتنورمين مثلا أمر روتيني في معظم الحالات للوقاية من حدوث جلطة أخرى .
متى يعود مريض الجلطة إلى حياته العادية ؟
إذا كانت الأمور كلها على ما يرام فإن المريض يزيد من نشاطه تدريجيا يوما بعد يوم . ولكن ينبغي تجنب الأعمال المجهدة في الأسابيع الستة الأولى بعد الجلطة .

وإذا لم تكن هناك أية أعراض ، يمكن العودة إلى قيادة السيارة بعد 4 - 6 أسابيع ، وإلى المعاشرة الزوجية بعد حوالي 4 أسابيع كما يمكن العودة إلى العمل بعد حوالي 6 - 8 أسابيع .

هل فات الأوان ؟

سؤال يطرحه الكثيرون . والجواب قطعا : لا . فالأمل عظيم في أن يتمكن كل إنسان من التحكم في طريقة الحياة التي يحياها ف مواجهة عوامل الخطر . فلو تحكمت في واحد من هذه الأخطار خطوت خطوة لزيادة فرصتك في حياة أسلم . وإذا تحكمت بها جميعا ، يمكنك أن تقوم بهجوم مضاد لأولئك القتلة الصامتين لقلب الانسان .



كيف تقي نفسك من مرض شرايين القلب التاجية ؟

1) توقف عن التدخين :

فإذا كنت مدخنا ، فإن أيسر وأكثر الوسائل فعالية في حماية قلبك من حدوث جلطة ( احتشاء ) فيه هي أن تتوقف عن التدخين .

والحقيقة أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي تقلع فيه عن التدخين . وبعد خمس سنين تقريبا من التوقف عن التدخين فإن احتمال حدوث مرض في شرايين القلب يصبح مساويا لمن لم يدخن في حياته قط . وتذكر أن التدخين يشمل الشيشة والسيجار والبايب فكلها تحتوي على مواد ضارة للصحة بنسب مختلفة . وتؤكد الاحصائيات أن تدخين السجائر ذات القطران أو النيكوتين لا تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب .

2) تناول غذاء صحيا :

فقد أكدت الدراسات أنه كلما زادت كمية الدهون المشبعة في الطعام زاد انتشار مرض شرايين القلب . والغذاء الغني بالدهون يرفع كولسترول الدم ، وبالتالي يحدث تصلبا في الشرايين . وبالمقابل فإن الغذاء الفقير بالدهون المشبعة ينقص الكولسترول ويوقف عملية تصلب الشرايين ، ويقلل من احتمال حدوث جلطة في القلب .

3) مارس نوعا من أنواع الرياضة البدنية :

فقد أكدت الدراسات الحديثة أن إجراء تمارين رياضية كالمشي السريع أو الجري أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 20 - 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع يفيد في الوقاية من أمراض شرايين القلب .

والمشي السريع من أفضل أنواع الرياضة البدنية ، والأشخاص النشيطون جسديا يتمتعون بشرايين قلبية أوسع من الأشخاص الخاملين .

4) تجنب البدانة :

فالبدانة ترفع ضغط الدم وتؤهب لمرض السكر . ولا شك أن اتباع نظام سليم وممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تحافظ على وزنك المثالي .

5) عالج ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري :

فلحماية قلبك من مرض الشرايين لا بد من السيطرة على ضغط الدم إن كان مرتفعا عندك ، ومعالجة مرض السكر بحكمة ودراية .

6) تجنب الانفعالات النفسية قدر الامكان .

ولا شك أن أفضل أساليب الوقاية التي تعود عليك بالفائدة المثلى هي تلك التي تؤثر في أطفالك ، فإذا كان غذاؤك قليل الدسم ، واتبعت بعض التمارين الرياضية بانتظام ،وامتنعت عن التدخين ، وكانت هذه العادات الصحية جزءا من حياتك اليومية في البيت ، فإن أطفالك سوف يترعرعون على هذه الأمور ....


2- الجلطة الدماغية


رسم يوضح كيف تصل الجلطة للمخ









ترجع السكتة إلى انخفاض مفاجئ في كمية الدم في جزء من الدماغ؛ مما يعيق وظيفته الطبيعية. هناك ثلاثة أنواع من السكتة: النزف الدماغي الجلطة الدماغية، الإنسداد الدماغي. يحدث النزف الدماغي عند تفجّر أحد الأوعية الدموية فينزف في الدماغ أو تحت أغشيته الواقية.


الجلطة الدماغية تحدث عندما يُعاق تدفق الدم بسبب تكون جلطة دموية أو ضيق في الشرايين الدماغية. الإنسداد الدماغي يحدث عندما يحمل الدم جلطة (أو فلذة أخرى) من مكان تكوّنها إلى مكان آخر حيث تستقر، وفي هذه الحالة، في شرايين الدماغ. الجلطة الدماغية والانسداد الدماغي حالتان خطيرتان للغاية لأنهما قد تؤديان إلى موت خلايا الدماغ.

أعراض النزف الدماغي، تبدأ في معظم الحالات بغياب مفاجىء عن الوعي. بعد فقدان الوعي تكون حالة المصاب: ضعف في النبض، شخير بصوت عالٍ، تنفس بطىء، قدمان باردتان، فقدان التحكم في حركة الأمعاء والتبول.

نصف الجسم يتخدر أو يُشل. أعراض الجلطة والانسداد تشبه إلى حد ما أعراض النزف وتشمل: فقدان القدرة على النطق، التشوّش، شلل في أحد جانبي الجسم (فالج نصفي)، شلل أحد جانبي الوجه، شلل في حركة العينين، ترنّح وفقدان التناسق، فقدان الاحساس في بعض أجزاء الجسم، صداع، دوخة، تقيؤ، غياب عن الوعي. عندما يقع المريض يُصاب بالخدر والبرودة ببطء أكثر من حالة النزف. وقدماه أيضاً تكونان دافئتين لا باردتين، ومقلتا عينيه تتسعان ولا يُسمع له شخير. ـ يُعتقد أن السكتة ـ تحدث بسبب تصلّب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم.

إن تمزقاً في شريان صغير في الدماغ قد يؤدي بدوره إلى سكتة.

نظرية الماكروبيوتيك توافق على ذلك، لكنها تنظر إلى الأبعد للبحث عن سبب تصلّب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. إن السبب الأساسي للنزف الدماغي حسب نهج الماكروبيوتيك، هو برأينا الافراط في تناول الأطعمة الحيوانية كاللحوم والدجاج والسمك والبيض.

هذه المأكولات فيها نسبة عالية من الدهون وتسبب ارتفاع ضغط الدم. إضافة إلى ذلك الكحول و/أو تناول كمية كبيرة من الفاكهة أو المأكولات السكرية يضعف الأوعية الدموية حتى تتمزق في النهاية. من العوامل المساعدة بالنسبة للذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم أو يسرفون في تناول الكحول، الاستحمام كثيراً بمياه ساخنة، أو التعرّض لبرد مفاجىء إثر تغيّر غير متوقع في الحرارة.

في حالتي الجلطة والانسداد هناك عدة أسباب لتكوّن الجلطات المعيقة لتدفق الدم. منها حمضية الدم التي تحوّل الكالسيوم (عنصر قلوي) من العظم إلى مجرى الدم. فائض الكالسيوم في مجرى الدم يتبلّور ويشكل جلطات. وهكذا فإن السبب الأساسي لتكوّن جلطات تعيق تدفق الدم هو الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة لأنها تزيد نسبة الدهون والكوليسترول في مجرى الدم وتسبب أيضاً حمضية الدم. كما أن الفائض في الأطعمة السكرية والفاكهة يتحول بواسطة الكبد إلى دهون.


بالإضافة إلى ذلك، السكر يؤدي إلى حمضية الدم، والفاكهة مع أنها تحدث القلوية، سوف تتسبب بتبريد الدم الذي يساهم في تكوين الجلطات.

ساعد في نشر وارتقاء بيت التمريض عبر مشاركة الموضوع في الفيس بوك



 






توقيع :

و ما من كاتب إلا سيفنى و يبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفِّك غير شئ يسرك في القيامة أن تراه


رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-18-2010, 10:06 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقـب عـام

الصورة الرمزية بنت نابلس
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

ابو ميرال

طرح مميز

وشرح وافي

بارك الله فيك اخي

تحياتي لك


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-18-2010, 10:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو VIP

الصورة الرمزية محمد سحويل
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

ابو ميرال


إختيار موفق


وطرح شيق وقيم


سلمت يداك على ما قدمت هنا ....


إستمر بعطاءك الرائع ....


ولاتحرمنا جديد تميزك ...


أتمنى لكَ مزيداً من التقدم والنجاح ....


 






توقيع :

السعيد لا يملك كل شئ ... و لكنه يسعد بأي شئ يملكه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-19-2010, 06:33 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو VIP

الصورة الرمزية شمس الشتا
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

ابو ميرال

موضوع رائع

واسلوب شيق

سلمت يمينك على ما خطت

بارك الله في عمرك

وسلم الاله نبض قلبك وقلمك

استمر بتلك الجهود اخي

دمت بحفظ الرحمن

كل التحية والتقدير والاحترام


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-19-2010, 07:11 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشـرف منتدى الباطنة والجراحة والحروق

الصورة الرمزية ابوفايز
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

ارك الله فيك

اخي الكريم

موضوع في غايه الروعه والاهميه

دمت بحفظ الرحمن


 






توقيع :



فلسطين< يآ جًُرحي انآ يآ،، شعبْ عُمرو مآ إنحَنى هَترجَعي إنتيٍٍٍِِِِ لينآ بَرمي انَآ قلبي حجر..
رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-19-2010, 01:58 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة

الصورة الرمزية ابــــو العـــــبد
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب ابو ميرال على هذا الموضوع الرائع

ننتظر المزيد منك

بوركت جهودك


 






توقيع :

http://www.tvquran.com

لا إله إلا الله * محمد رسول الله


رد مع اقتباس
 
   
قديم 05-19-2010, 02:44 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو منورنا

الصورة الرمزية ابو ميرال
كاتب الموضوع : ابو ميرال -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : النوبة القلبية وانواع الجلطات والإنعاش الذاتي
افتراضي

بنت نابلس ~ الاسيف ~ وشاح العز ~ شمس الشتا ~ ابو فايز ~ هدهد ~ حلا العمر ~ eye lashes

لكم مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام.~

اتشرف انا وتتشرف صفحتي المتواضعة بتواجدكم المشرف.~

الذي اغرقني بجميل مروركم.~

لكم التـ ح ــــــية والتقدير.~


 






رد مع اقتباس
 
إضافة رد

   
الكلمات الدلالية (Tags)
الذاتي, الجلطات, النوبة, القلبية, والإنعاش, وانواع
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوبة القلبية Heart Attack صمت الرحيل منتدى العناية المركزة والقلب 19 01-15-2011 02:30 PM
النوبة القلبية Heart Attack ღQueenღ منتدى العناية المركزة والقلب 17 09-15-2010 04:42 PM
ملف عن النوبة القلبية - Heart Attack ابــــو العـــــبد منتدى العناية المركزة والقلب 14 09-01-2010 04:55 AM
كيف تنقذ نفسك من النوبة القلبية إذا كنت وحيدا !!! مهم جدا البرنس منتدى التوعية والتثقيف الصحي Health Education 8 10-30-2007 09:58 PM
النوبة القلبية دكتور الحب منتدى العناية المركزة والقلب 4 09-06-2007 06:07 PM


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team