الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج


   
العودة   بيت التمريض > المـنـتـديات التـخـصـصـية > منتدى العناية المركزة والقلب
الإهداءات

 
منتدى العناية المركزة والقلب قسم يضم جميع الأمراض والمشاكل التي تندرج تحت تخصص ICCU,CCU




إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 12-24-2009, 06:28 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقب المنتديات التعليمية

الصورة الرمزية صمت الرحيل
-||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)


بسم الله الرحمن الرحيم

وحدة عناية فائقة(تم التحويل من عناية مركزة)
وحدة العناية المركزة و وحدة العناية الحرجة intensive care unit ICU أو critical care unit CCU
هو جناح خاص في المستشفى يقدم اقصى انواع انواع الرعاية الصحيه المكتمله ويتميز بنسبة المرضيين الي المرضى تساوي ١:١ (أي ممرض لكل مريض). و تخصص أسرة العناية المركزة للمرضى أصحاب الحالات الحرجة و الخطيرة حيث توافر بها كادر طبي و أجهزة الإنعاش لحين الحاجة لها.
تاريخ العنايه الحرجة:

  • تم إنشاء أول وحدة متطورة لرعاية المرضى ذوي الحالات الحرجة إلى عام ١٩5٣ بواسطة بجورن إبسين Bjørn Ibsen .
  • و في ستينيات القرن الماضي انتشرت فكرة إنشاء وحدات عناية مركزة لرعاية مرضى الجلطة القلبية.

  • و لكن فكرة أو مفهوم وحدة العناية المركزة يعود إلى عام ١٨54 عندما قامت فلورنس نايتينجيل بتصنيف مرضى حرب القرم إلى مجموعتين إحداهما تظم المرضى ذوي الإصابات البسيطة و الأخرى تظم مرضى الإصابات البليغة. و بهذا الفصل إستطاعت فلورانس أن تخفض نسبة الوفاة في المجموعتين .
  • و يعود التعقيد في وحدات العناية المركزة الحالية نتيجة لتطور الأجهزة الطبية و وسائل دعم الحياة Life support.
  • و لعل أهم ما يميز وحدات العناية المركزة هو استخدام آلات التنفس الصناعي. فقد بدأ استخدام أجهزة التنفس الصناعي في الجراحة منذ عام ١٨٩6. و لكنها لم تستخدم بشكل واسع كوسيلة لدعم الحياة إلا في عام ١٩5٢ أثناء وباء شلل الأطفال.
  • و منذ ذلك الحين زاد الاهتمام بوحدات العناية المركزة خاصةً مع تطور التكنولوجيا الطبية.
  • ففي عام ١٩٩٢ قامت الجمعية الطبية لوحدات العناية الحرجة Society of Critical Care Medicine بالتعاون مع اتحاد المستشفيات الأمريكية American Hospital Association بإحصاء أعداد وحدات العناية المركزة. و وجد أن ٨٪ من مجموع الأسرة في المستشفيات المرخصة لها في الولايات المتحدة الأمريكية مخصصة للعناية المركزة.
تصميم الوحدة:
هناك اتجاه عام بأن تساوي مساحة سرير المريض ٢٠ متر مربع و أن تكون هناك مساحة تخديمية مساوية تقريبا كي تعطي فسحة كافية للأطباء و الممرضين.

الكادر الطبي المتواجد بالعناية الحرجة:
  • الأطباء:عادة ما تكون أجنحة وحدة العناية المركزة مزودة بطاقم من الإستشاريين و أطباء التخدير.
  • الممرضين: بشكل عام تكون عدد الممرضين إلى المرضى بنسبة ١:١، و لكن للمرضى ذوي الحالات المستقرة نسبياً من الممكن أن ترتفع النسبة إلى ١:٢ أو ١:٣، بينما المرضى ذوي الحالات غير المستقرة قد ترتفع النسبة إلى ممرضين أثنين لكل مريض. و تعتبر هذه النسبة عالية جداً مقارنة بالأجنحة العادية حيث متوسط الممرضين هو ممرض لكل ٤ أو ٥ مرضى
  • تخصصات أخرى: أخصائيي العلاج الطبيعي، أخصائيي التغذية، عالم بالكائنات الدقيقة، فنيي أجهزة طبية.
انواع العنايه المركزه:
مع تطور و تخصص الطب زادت الحاجة إلى وحدات عناية مركزة متخصصة سواء لاعتلال معين أو فئة عمرية محددة. و من أنواع وحدات العناية المركزة:
  • وحدات عناية مركزة لحديثي الولادة
  • وحدات عناية مركزة للأطفال
  • وحدات عناية مركزة للقلب
  • وحدات عناية مركزة للجراحة
  • وحدات عناية مركزة للحروق
طب الحالات الحرجةcritical care medicine
هو أحد فروع الطب الحديثة وهو معني بتقديم دعم متقدم للحياة أو لأعضاء الجسم المصابة للمرضى ذوي الحالة الصحية الحرجة. ويتم ذلك داخل ما يسمي بوحدة العناية المركزة أو وحدة الرعاية المركزة
يعد طب الحالات الحرجة بمفهومة الحديث من أحد أحدث فروع الطب نشأةً وهو بصفة عامة أكثر فروع الطب إستهلاكاٌ للموارد و ارتفاعاً لتكلفة العلاج و من أكثرهاً اعتماداً علي التكنولوجيا الحديثة.
يهتم أطباء الحالات الحرجة بمتابعة أجهزة الجسم الرئيسية التسعة وهي:
1-الجهاز الدوري(القلب والأوعية الدموية).
2-الجهاز العصبي المركزي.
3-نظام الغدد الصماء.
4-الجهاز الهضمي
5- الدم.
6-الامراض المعدية).
7-أطراف الجسم
8- الكلى
9-الجهاز التنفسي.

المرضى الذين يحتاجون إلى العناية المركزة عادةً ما يكونون ذوي حالة صحية حرجة للغاية مما يتطلب الحاجة لمراقبة ودعم إستقرار أجهزة الجسم المهمة لاستمرار الحياة مثل:
  • الدورة الدموية لضمان استمرار تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات لكافة أنحاء الجسم والحفاظ علي ضغط الدم من أي تغيرات تضر بوظائف الأعضاء (ارتفاع ضغط الدم / هبوط ضغط الدم).
  • الجهاز التنفسي وذلك لدعم القنوات التنفسية و وظائف التنفس (مثل استخدام جهاز التنفس الصناعي).
  • وظائف الكلي و ذلك للحماية من وعلاج الفشل الكلوي الحاد.
  • علاج اضطرابات ضربات القلب الخطيرة.
  • علاج اختلال أملاح الدم ونسبة الحموضة في الدم.
  • وغالبا ما يعاني مريض العناية المركزة من تدهور وظائف عدد من أجهزة الجسم في نفس الوقت عند دخوله أو خلال تواجده بالعناية ، إما أن يكون ذلك بسبب و جود عدد من الأمراض السابقة أو حدوث ذلك كمضاعفات لفشل وظائف عضو هام بالجسم، مما يتطلب تدخل شامل لدعم وظائف الأعضاء لمنع حدوث مزيد من التدهور.
  • كما يتم إدخال المرضي ما بعد الجراحات الكبرى للعنابالموت،زة وذلك لعدم إستقرار حالتهم خلال الساعات أو الأيام الأولي الحاسمة ما بعد العملية (مثل عمليات القلب والصدر و الجهاز الهضمي الكبرى وجراحات المخ والأعصاب).
  • ومن الناحية المثالية، يتم إدخال العناية المركزة فقط لأولئك المرضي الذين يحتمل أن يتم شفائهم، والذين لديهم فرصة جيدة للبقاء مع العناية المركزة. وحيث أن معظم المصابين بأمراض خطيرة يكونون مهددين بالموت ،ونتائج العلاج بالعناية المركزة من الصعب التنبؤ بها.
  • و لذلك، يموت الكثير من المرضى في وحدة الرعاية المركزة. ولذلك يفترض أن يكون المريض مصاب بأمراض يمكن التغلب عليها كشرط رئيسي للقبول في وحدة العناية المركزة.

خصائص طب الحالات الحرجة

يتميز طب الحالات الحرجة عن باقي تخصصات الطب بالأتي :
  • من أكثر فروع الطب من حيث السرعةً في التطور و تراكم المعلومات: حيث أصبح من المفهوم إمكان إنقاذ حياة عدد كبير من المرضي (كانوا سابقاً يعدون حالات ميئوس منها) إذ ما تم اعتماد علاجات متطورة والتدخل لدعم أعضاء الجسم في الوقت المناسب بناء علي مراقبة دقيقة ولصيقة لوظائف الجهاز الدوري القلبي و التنفسي. و بالتالي تبين جدوى إنفاق الوقت والمال علي هذا المجال و علي الأبحاث في هذا المجال.
  • الاعتماد علي دعم أقسام التحاليل و الأشعات التشخيصية و الصيدلية الداخلية وبنك الدم و وحدات القسطرة القلبية والمناظير العمليات الجراحية و المخازن والمشتريات مع ضرورة توافر عامل السرعة و الدقة و ذلك لسرعة تغير حالة المريض ذو الحالة الحرجة و ضرورة مواكبة هذا التغيُر بالتشخيص و العلاج اللازمين.
  • يستخدم داخل العناية المركزة أدوية متقدمة وحساسة للغاية و خاصة تلك التي تستخدم للتحكم في الدورة الدموية والقلبية بجرعات دقيقة للغاية و تحت المراقبة الدقيقة، كما يستخدم أحدث المضادات الحيوية و الأدوية الخدرة والمهدئة. ومن المعتاد علاج مريض العناية بعشرات الأنواع من الأدوية في نفس الوقت.
  • يتم التركيز داخل الرعاية علي مكافحة العدوى و ذلك لمنع نقل العدوى البكتيرية من مريض لأخر أو من طاقم العناية للمريض أو العكس، بما في ذلك القيام بأنواع مختلفة من العزل و بخاصة للمرضي ذوي المناعة الضعيفة جداً.
  • يتم الاهتمام بالتغذية المناسبة بما في ذلك التغذية عبر الأنابيب المعدية أو عبر الوريد.
  • الاعتماد علي مهارة و خبرة و يقظة طاقم أطباء الرعاية و طاقم التمريض، حيث يتميز عمل الرعاية المركزة بالديناميكية الشديدة، ويتطلب مجهود جسدي و انتباه مستمر لأدق التفاصيل وسرعة اتخاذ القرار علي مدار الساعة. وكل هذا يؤدي لكون طاقم الرعاية معرضين بشكل متكرر للإجهاد البدني والنفسي و سوء التغذية والاكتئاب.
  • و برغم الاعتماد علي التكنولوجيا، إلا أن أطباء العناية يلزمهم إتقان مهارات يدوية عديدة و خاصة تلك المتعلقة بتركيب معدات طبية داخل جسم المريض (يكون بعضها هام للغاية ويلزم تركيبه في ظرف لحظات لإنقاذ حياة المريض)، مثل القساطر الوريدية الطرفية و المركزية و القساطر الشريانية والبولية وأنابيب القصبة الهوائية والمعدية، منظمات القلب و ضرورة إتقان عملية الإنعاش القلبي الرئوي مع إتقان التعامل مع كافة أجهزة الرعاية.
  • كما يلزم طبيب العناية المركزة الإطلاع العلمي الواسع في تخصصه و في التخصصات الأخرى و ذلك لتعرضه لمرضي ذوي حالات حرجة بسبب أمراض من كافة التخصصات الطبية. كما يلزم وجود تعاون وثيق ما بين أطباء الرعاية و كافة تخصصات الطب و ذلك لضمان جودة التشخيص و العلاج. غالبا ما يحتاج مريض العناية لخدمة أطباء أكثر من تخصص بما فيها الأطباء النفسيين لعلاج الأثارالنفسية للبقاء بالعناية فترة طويلة.
  • و يقوم أطباء العناية و التمريض بالتدرب علي التعامل مع أهل المرضي بما في ذلك تقديم المعلومات الكافية والمساندة النفسية.
  • الاعتماد المكثف علي التكنولوجيا الحديثة: حيث يعتمد العمل بوحدة العناية المركزة علي الأجهزة الحديثة و المعدات الطبية المعقدة مثل:
*أجهازه التنفس الصناعي: ويستخدم لمساندة ودعم الجهاز التنفسي.
*أجهزة المرقاب (المونيتور): وتقوم برصد متغيرات عديدة مثل ضغط الدم الشرياني الأختراقي و غير الأختراقي و ضغوط الدم بالأوردة المركزية و الشريان الرئوي و داخل غرف القلب المختلفة والنشاط الكهربائي للقلب و نسبة تشبع الدم بالأكسجين وعدد أخر من المتغيرات والقياسات التي تعتمد علي حاجة المريض و مدي تطور المرقاب.
*أجهزة قياس غازات الدم وحموضة الدم و الأملاح ( مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد).
*أجهزة التنقيط ودفع الأدوية الدقيقة مثل السرنجات الكهربائية و مضخات المحاليل.
*جهاز البالونة الأورطية، ويستخدم لدعم وظائف القلب في بعض الحالات.
*الأسرة الطبية الهيدروليكية والمرتبات الهوائية.
*مناظير الجهاز الهضمي والرئة.
*أجهزة الغسيل الكلوي المتخصصة.
*أجهزة الصدمات الكهربائية ومنظمات النشاط الكهربائي للقلب.
*أجهزة الأشعات السينية و التلفزيونية للقلب و البطن والدوبلكس علي شرايين وأوردة الجسم.

*كما يوجد الكثير من المعدات الأخرى التي تستخدم بشكل أقل تكرراً ولكن يلزم توافرها لكل وحدات العناية الحديثة.
  • يلزم وجود دعم مستمر ونشط من جانب مهندسين وفنيين الهندسة الطبية بالمستشفي و الشركات الموردة لضمان عدم تعطل العمل بالعناية و الصيانة اللازمة للأجهزة الغالية الثمن.
أنواع وحدات العناية المركزة


تخصص منفصلا أم تخصص داخل تخصص
حتي زمن قريب كانت وحدات الرعاية المركزة بشكل كامل بواسطة أطباء التخدير كعمل إضافي داخل التخصص، ومع حدوث التطور الهائل المعرفي و التكنولوجي في علم طب الحالات الحرجة ، ظهرت الحاجة لوجود أطباء متخصصين في هذا المجال.
وبرغم ذلك ما زال هذا التخصص في كثير من البلاد حكراً علي أطباء التخدير وفي بلاد أخرى (مثل الولايات المتحدة) يشترط للتخصص في هذا المجال الحصول علي تدريب مسبق في مجال أخر مثل التخدير أو الجراحة العامة أو الباطنية العامة.ثم يلي ذلك الحصول علي تدريب متخصص في طب الحالات الحرجة.
وكثيراً ما يرغب أطباء العناية في الحصول علي تدريب موازي إلي جانب تخصصهم بالرعاية مثل القلب أو الأمراض الصدرية أو أمراض الكلي.
وحدة مفتوحة أم مغلقة
تشير دراسات بشكل واضح ومتكرر لتحقق خدمة أكثر كفاءة ونتائج أفضل لعلاج المرضي داخل الوحدات التي تدار من قبل أطباء متخصصين بطب الحالات الحرجة متواجدين علي مدار الساعة بالرعاية المركزة ، مقارنةً بالوحدات المفتوحة و التي تدار بواسطة التمريض مع وجود أطباء من كافة التخصصات يقومون بالمرور علي الحالات التي تخصهم داخل الرعاية.
وحدة صغيرة أم كبيره
الدراسات الطبية تشير إلى وجود علاقة بين حجم وحدة العناية المركزة وبين كفاءة الرعاية المقدمة للمرضى. حيث أشارت الدراسات لقدرة العناية المركزة الأكبر حجماً علي تحقيق نتائج أفضل فيما يتعلق بنجاح علاج المرضي ذوي الحالات الحرجة.
وحدات عناية مركزة متخصصة
يوجد أشكال عديدة لوحدات العناية المركزة المتخصصة مثل:


  • وحدات عناية مركزة لحديثي الولادة(Neonatalintensive-care unit).
  • وحدات عناية مركزة للأطفال(Pediatricintensive-care unit).
  • وحدات عناية مركزة للقلب(Coronarycare unit).
  • وحدات عناية مركزة للجراحة(Surgical Intensive Care Unit).
  • وحدات عناية مركزة للحروق(Burn Wounds Intensive Care Unit).
  • وحدات عناية مركزة للحالات الطبية(Medical Intensive care Unit).
  • وحدات عناية مركزة للحالات النفسية(Psychiatricintensive-care unit).
  • وحدات عناية مركزة لحالات إصابات المخ و الأعصاب(Neurological Intensive CareUnit).
  • وحدات عناية مركزة متحركة(Mobile Intensive care Unit).
  • وحدات عناية مركزة لحالات الحوادث(Trauma Intensive care Unit).

ساعد في نشر وارتقاء بيت التمريض عبر مشاركة الموضوع في الفيس بوك



 






توقيع :


سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 06:45 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو متالق

الصورة الرمزية hudhud
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

ما شاء الله

شرح وافي ومتكامل

وطرح رائع


بارك الله فيك

جزاك الله خيرا


لما تقدمه هنا


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 06:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فعال

الصورة الرمزية طلة قمر
إحصائية العضو







من مواضيعي

طلة قمر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

صمت الرحيل
يسلمو هالانامل
على الشرح الوافي والكامل عن الوحدة
يعطيك الف عافية
دمت بكل خير


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 08:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو VIP

الصورة الرمزية محمد سحويل
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

صمت الرحيل

مشاركة رائعة...



شرح شيق وقيم...


سلمت يداك على ما قدمت لنا يا غالي...


لاتحرمنا جديدك...


دمتَ كما تحب....


 






توقيع :

السعيد لا يملك كل شئ ... و لكنه يسعد بأي شئ يملكه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 09:54 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مراقبة المنتديات العامة

الصورة الرمزية ضي القمر
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

صمت الرحيل

ما شاء الله

شرح وافي ومتكامل

وطرح رائع


بارك الله فيك

جزاك الله خيرا



 






توقيع :

"بيقولو عني إنى [مغرورة] ...!!
إإستـــنو يس لـــحد لمآآ تيـــجى بنـــوتى وإإنـــتو تشــوفو O.o
آلغـــرور عـــلى أأصولهـ ...)

رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 10:29 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مراقب المنتديات التعليمية

الصورة الرمزية صمت الرحيل
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

حياكم الله جميعا .

لا حرمنا هالمرورالطيب..


 






رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-24-2009, 10:53 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة

الصورة الرمزية ابــــو العـــــبد
إحصائية العضو







من مواضيعي

ابــــو العـــــبد متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

بوركت أخي الحبيب صمت الرحيل على هذا الموضوع الروعة

بارك الله فيك

تحيتي لك


 






توقيع :

http://www.tvquran.com

لا إله إلا الله * محمد رسول الله


رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-25-2009, 10:15 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مراقـب عـام

الصورة الرمزية بنت نابلس
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

صمت الرحيل

مجهود مميز

ومعلومات جدا رائعه

جزاك الله خيرا

وسلمت يداك


 






توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
قديم 12-25-2009, 10:36 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو متالق

الصورة الرمزية محمد طه
كاتب الموضوع : صمت الرحيل -||- المنتدى : منتدى العناية المركزة والقلب -||- الموضوع : وحدة عناية فائقة ( عناية مركزة)
افتراضي

صمت الرحيل
شرح كامل
تسلم يداك


 






توقيع :

اشتاق بقلبي و إحساسي
احبك حب الأرض لمطر
احبك أنتي
ويسحرني الحب

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

   
الكلمات الدلالية (Tags)
مركزة), عناية, فائقة, وحدة
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة كاملة في عناية الام والطفل باللغة العربية سامر مبارك منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة 17 08-28-2014 10:31 AM
عناية الطبيب بالحامل ، مشاكل و متاعب الحمل عازف الامواج منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة 18 07-21-2010 11:02 PM
قشور المانجو تعطيك عناية فائقة ببشرتك‎ ام وسام منتدى الطب البديل والأعشاب 9 11-05-2009 12:51 AM


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team