المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض انواع الحمى


AmAnY_87
11-23-2007, 05:35 PM
السلام عليكم
سوف انقل لكم بعض انواع الحمى في موضوعي وان شاء الله يحوز على راضاكم الموضوع
3.حُمى التيفوئيد
تعريف
مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف وفي الحالات الحادة يؤدي الى الموت وقد كان هذا المرض يوما منتشرا في كل المناطق الكثيفة السكان إلا أنه مع تطوبر أساليب الصحة الجيدة انخفض حدوث حالات المرض واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبيا في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة .

مسببات المرض

يحدث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى السلمونيلة التيفية وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص الى اخر عن طريق المياه أو الاطعمة الملوثة ويخرج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول كما أن الاشخاص الذين يبدون اصحاء والذين يسمون حاملي الجرثومة ينشرون جرثومة المرض ايضا وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لا تظهر عليهم أعراض حمى التيفوئيد ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط ، ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الاطعمة والمياه بعدة طرق إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائد الى الاطعمة كما أن الطعام الذي يلمسه حاملوا المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة تنتشر الجرثومة في أغلب الاحيان بعد أن تكون امدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.

الاعراض
تظهر أعراض التيفوئيد خلال فترة تتراوح بين اسبوع وثلاثة اسابيع بعد أن تدخل الجرثومة جسم الشخص وخلال الاسبوع الاول يشعر المصاب بحمى مرتفعة وصداع وآلام في البطن وتصل الحمى الى ذروتها وتبقى كذلك خلال الاسبوع الثاني وفي أحيان كثيرة تظهر بقع وردية اللون على الصدر والبطن ويصبح المصاب ضعيفا كما يصاب بالهذيان في الحالات الشديدة ومع بداية الاسبوع الثالث يبدأ ظهور اسهال أخضر اللون (في معظم الحالات) وهنا يصل المرض الى اقصى درجاته ومالم تحدث مضاعفات فإن حالة المريض تبدأ في التحسن تدريجيا خلال نهاية الاسبوع الثالث والاسبوع الرابع ويمكن أحيانا حدوث مضاعفات خطرة ومميتة إذ يمكن للجرثومة أن تحدث تقرحات في الامعاء واذا اصبحت التقرحات حادة يمكنها أن تحدث ثقوبا في جدار الامعاء وفي مثل هذه الحالات تتدفق محتويات الامعاء في البطن مما يؤدي الى حدوث تلوث خطر وفي حالات أخرى يمكن اصابة الامعاء بنزف شديد مما يستعدعي نقل دم الى المريض للحيلولة دون وفاته.

الوقاية والعلاج

يستخدم الاطباء المضادات الحيوية للجراثيم لعلاج حمى التيفوئيد وهذه المواد أو العقاقير توقف نمو جرثومة التيفوئيد وتعجل بالشفاء ويردي استخدام امصادات الحيوية دورا كبيرا في تقليل حالات الوفاة بحمى التيفوئيد ، وتمثل وسائل العناية الشخصية والعامة افضال وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد كما أن السيطرة الفعالة على المرض تتطلب تحديد الاشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم وقد جعلت مثل هذه الاجراءات مرض التيوفئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية. ويوفر لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها وقاية جزئية لعدة سنين ويعطى اللقاح للاشخاص الذين يعيشون أو يسافرون الى البلدان التي يكون المرض منتشرا فيها على نطاق واسع .
2.حمى البحر الأبيض المتوسط
يطلق على حمى البحر الأبيض المتوسط عدة أسماء منها داء البروسيلات أو الحمى المالطية أو الحمى المتموجة Undulant أو حمى جبل طارق Gibraltar fever

وهي عبارة عن عدوى (مرض خمجي) تتميز بطور حمي حاد قد يترافق مع أعراض موضعية قليلة ويتميز أيضا بطور مزمن يترافق مع انتكاس (عودة) الحمى وضعف عام وتعرق وأوجاع وآلام مبهمة.

ما هي المسببات؟
الجرثومة المسببة لداء البروسيلات عند الانسان هي البروسيلة المجهضة Brucella Abortus (البقرية). وقد لوحظت إصابات فردية عن طريق البروسيلة الخنزرية (الخنزير) والبروسيلة المالطية (الأغنام والماعز) والبروسيلا الكلبية (الكلاب). وقد لوحظت إصابات لدى الغزلان، والحصان، والوعل، والأرانب والدجاج والجرذان الصحراوية.

يمكن أن تحصل الإصابة بالبروسيلة عند الإنسان عن طريق التماس المباشر مع إفرازات أو فضلات الحيوانات المصابة أو بتناول حليب البقر أو الغنم أو الماعز أو منتجات حليبها (مثل الزبدة والجبنة) والتي تحتوي على جرثومة البروسيلات الحية. ونادرا ما تنتقل العدوى من شخص مصاب لآخر.

يعتبر داء البروسيلات مرضا مهنيا وأكثر شيوعا في المناطق الريفية، وغالبا ما يصيب آكلي اللحوم والبيطرين والمزارعين وعمال المداجن. والأطفال أقل قابلية للإصابة. وتوزع هذا المرض عالمي.

ما هي الأعراض؟
تختلف مدة الحضانة من 5 أيام إلى عدة شهور (أسبوعان في المتوسط)، وتختلف الأعراض خاصة في المراحل المبكرة للمرض، ويمكن أن تكون البداية مفاجئة وحادة مترافقة بقشعريرة وحمى وصداع شديد وآلام مختلفة وإحساس بتوعك وأحيانا يحدث الإسهال ، ويمكن أن تبدأ أعراض المرض بالتدريج على هيئة توعك خفيف وآلام عضلية وصداع وألم خلف الرقبة مترافق بارتفاع الحرارة مساء. ومع تقدم المرض ترتفع الحرارة إلى 40 أو 41 درجة مئوية في المساء وتنخفض تدريجيا إلى المقدار الطبيعي أو القريب من الحرارة الطبيعية في الصباح، وعندها يحدث تعرق غزير.

عادة تستمر الحرارة المتقطعة من أسبوع إلى 5 أسابيع يتبعها فترة من 2 إلى 14 يوم تخف فيها الأعراض كثيرا أو تزول ثم يعود الطور الحمي، وأحيانا يحدث هذا التطور مرة واحدة فقط وأحيانا أخرى يبدو المرض بشكل مزمن أو بشكل نوبات حمية متكررة (تموجات) مع فترات تحسن وذلك يحدث خلال أشهر أو سنوات عديدة.

يلاحظ بعد هذا الطور حدوث الإمساك بشكل واضح وأعراض أخرى مثل فقدان الشهية ونقص الوزن والألم البطني والألم المفصلي والصداع وآلام الظهر والضعف العام والهيوجية والأرق والاكتئاب وعدم الاستقرار العاطفي. ويتضخم الطحال وقد تتضخم العقد اللمفية بشكل خفيف أو متوسط الشدة، أما الكبد فيتضخم في 50% من الحالات.

ومن مضاعفات المرض النادرة التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد SBE أو التهاب الدماغ أو التهاب الأعصاب أو التهاب الخصية أو التهاب المرارة أو التقيح الكبدي أو إلى آفات في العظام. والاصابة المزمنة تطيل من الفترة اللازمة للشفاء ولكن الوفيات بسبب هذا المرض نادرة الحدوث.

كيف يشخص المرض؟
التشخيص المؤكد يعتمد على اكتشاف جرثومة البروسيلا في الدم أو السائل الدماغي الشوكي أو الأنسجة، ولكن اكتشاف الجرثومة غير ممكن دائما وللنتائج المصلية أهمية كبرى أيضا في التشخيص. والقصة المرضية مهمة أيضا في التشخيص مثل تعرض لحيوانات مصابة أو منتجاتها (مثل تناول حليب غير مبستر) وعلى المعلومات الوبائية والموجودات السريرية المميزة للمرض.

كيف يمكن الوقاية؟
لمنع الإصابة بداء البروسيلا يجب بسترة الحليب وتناول الجبنة المعروفة المصدر فقط. ويجب على الأشخاص المتعاملين مع الحيوانات ارتداء النظارات والقفازات المطاطية وحماية الجلد من التعرض للعدوى بالجرثومة. ويجب القضاء على الحيوان المصاب وتلقيح الأبقار الغير مصابة.

كيف تتم المعالجة؟
يتم استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لتخفيف الآلام في الحالات الحادة مع الراحة في السرير خلال فترة الحمى.
3.الحمي الشوكية
* الالتهاب السحائي:
- هي عدوي تسبب التهاب الغشاء الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي وهي اما عدوي بكتيرية او فيروسية.


* اسباب المرض:
1- العدوي البكتيرية هي اكثر الاسباب شيوعاً في الاصابة بهذا المرض والتي تبدا باي مكان في الجسم ثم تنتشر وتصل الي المخ او الحبل الشوكي عن طريق تيار الدم.
2- وتاتي العدوي الفيروسية في المرتبة الثانية.
3- التعرض للكيماويات.
4- الاصابة بالاورام.

* انواع الحمي الشوكية:
- تختلف باختلاف البكتيريا المسببة للمرض ومنها:
1- البكتيريا المسببة لمرض الزُهري.
2- البكتيريا المسببة لهيموفيللي انفلونزا.
3- بكتيريا الدرن.
4- بكتيريا "منينجيوكوكال".
5- بكتيريا "ستافيلوكوكال".
6- انواع اخري عديدة.

وتعتبر الحمي الشوكية البكتيرية من الامراض الخطيرة جداً ولذلك لابد من تقديم العلاج الفوري لانها تسبب اضرارا ومضاعفات مستديمة ومن اخطر هذه الانواع: "هيموفيللي انفلونزا - ستريبتوكوكس - ستافيلوكوكس - منينجوكوكس".

تحتل الحمي الشوكية التي تاتي نتيجة عدوي فيروسية في المرتبة الثانية بعد الحمي الشوكية البكتيرية واقل في الخطورة كما انها اكثر شيوعاً من الاولي، وتنتشر الاصابة بها في فصل الشتاء. وتمثل نسبة اصابة الاطفال بها 75 % وخاصة لمن هم دون سن خمس سنوات.

* الوقاية من الحمي الشوكية:
1- عن طريق التطعيم بمصل هيموفيللي "هيب فاكسين - Hib Vaccine" في فترة الطفولة ( التطعيمات الوقائية) وهي تقي من نوع واحد فقط من هذا المرض.
2- وفي حالة وجود فرد مصاب بهذا المرض ضمن افراد العائلة فلابد من تطعيم افراد العائلة الاصحاء او ان يفصل هذا الشخص من اي اتصال مباشر.

* اعراض الحمي الشوكية:
1- ارتفاع في درجة الحرارة.
2- صداع حاد.
3- قيء متواصل.
4- تيبس بالرقبة.
5- حساسية شديدة للضوء.
6- تغير في مستوي الوعي والتركيز.
7- اعراض اخري مصاحبة:
ا. تاثر القدرة الكلامية.
ب. الم في الرقبة.
ج. الم بالعضلات.
د. هلوسة.
ه. شلل بالوجه.
و. ارتخاء جفون العين.
ز. خمول.
ح. قلة الوعي.
ط. رعشة.
ي. سرعة في التنفس.
ك. تهيج.
ل. ضعف في عادات الطعام.
م. تورم في فتحة المخ الامامية في الراس (عند الاطفال).
ن. ظهور رد فعل بابينسكي ايجابي (وهي احدي ردود الافعال العصبية يكون عند الاطفال في السنة الاولي من عمرهم ثم يختفي بعد ذلك، ولكن عند ظهوره مرة اخري يعني وجود اصابات خطيرة في المخ).

* تشخيص الحمي الشوكية:
1- اخذ عينة من النخاع.
2- عمل مزرعة للنخاع.
3- اشعة علي الراس والجيوب الانفية والصدر.
4- اشعة مقطعية علي المخ لاكتشاف اي تورم داخلي او خراج.
5- ونجد ان هذا المرض يؤثر علي اختبارين لسائل النخاع الشوكي:
ا. نسبة السكر في سائل المخ.
ب. غدد خلايا سائل المخ.

سامح87
11-23-2007, 05:52 PM
أشكرك اختي العزيزة

اماني

على هذه المعلومات الرائعة والمهمة

كل التحية والتقدير لكِ

أبو البراء
11-23-2007, 05:55 PM
بوركت يداكي اختي اماني وجعلك الله من خيرة اهله

وتقبلي خالص احترامي
اضافة بسيطة بمناسبة ذكر الموضوع هناك أخبار جديدة عن انتشار وبدأ تهديد الحمة القلاعية مرة اخرى لبريطانيا بعد ان كانت كذلك قبل زمن
مشكووووووورة اختي

AmAnY_87
11-23-2007, 06:52 PM
السلام عليكم

سامح ,,,,,
مشكوووور لمرورك الرائع

ابو البراء ,,,,

مشكوووور كتير لمرورك
و مشكووور على المعلومة

تحيااااتي

الرومانسي
11-23-2007, 09:41 PM
يسلمووووو كتير

موضوع رائع

ومجهود اروع

اشكرك اختي


أماني


تحياتي الك

أبو صهـيـب
11-24-2007, 09:13 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع شامل وكامل

شكرا لكي ماني

دموع القدر
11-24-2007, 09:45 AM
مشكوووووووورة اختي اماني حقا موضوع رااائع وجميل جدا .

واشكرك على مجهودك الراائع

دمت ذخرا للاسلام ولمنتدانا الغالي

AmAnY_87
11-24-2007, 12:19 PM
السلام عليكم

الرومانسي ,,,,,

العمدة ,,,,,

دموع القدر,,,,

مشكووووورن يامروركم الرئع

تحيااااتي

غيوم السماء
11-24-2007, 03:52 PM
موضوع موفق خيتى امانى
تسلم ايدك على هالمجهود

تحياتى غيوم

AmAnY_87
11-24-2007, 08:16 PM
السلام عليكم

مشكوووورة اختي

غيوم لمرورك

تحيااااتي

رباب الليل
11-25-2007, 09:25 PM
موضوع رائع
كل الشكر ليكي اختي
تحياتي

AmAnY_87
11-25-2007, 10:12 PM
السلام عليكم

مشكووورة اختي لمرورك

و نورتي المنتدى بتواجدك

تحياااااتي

أبو أحـمد
02-22-2008, 07:42 AM
سلمت يداك اختي اماني

بارك الله فيك

علي مجهودك الدائم

والي الامام اختي

تحياتي

أبو أحـمد
04-25-2008, 09:15 AM
موضوع رائع ومفيد وجميل

اختي اماني

سلمت يداك الغالية

علي هذه المشاركة المفيدة لنا

اشكرك واتمني لك كل خير

لك كل الاحترام والتقدير

cute nurse
03-15-2009, 07:18 PM
الله يسلم أناااااااااااملك خيو وو ونجزيك ان شاء الله في الافراااااااح

أبو معاذ
03-16-2009, 03:16 PM
أمانى
موضوع رائع

لا تحرمينا جديدك

دمت بود

تقبلى مرورى

أرق التحايا

أبو معاذ

عاشق الغزال
10-08-2009, 03:03 PM
مشكورة أخت أماني

موضوع في قمة الأهمية

بوركت جهودك وسلمت يداك

أتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح

تحيـــــــاتـــــــي